الأربعاء، 8 يناير 2020

( النباتات المهاجرة .. النخلة أنموذجاً )

وجود النخلة في باريس .. حيرني وحير رفاعة الطهطاوي قبلي!!

د/ أحمد بن حامد الغامدي

تذكر كتب الأدب العربي أن مؤسس الدولة الأموية في الأندلس عبدالرحمن الداخل الملقب بصقر قريش شاهد يوما ما بالأرض الاسبانية شجرة نخيل وحيدة فاستغرب نموها في غير مرابعها وموطنها الأصلي ولهذا هاجت أشجانه وتذكر وطنه بأرض الشام فقال:
تبدَّتْ لنا وسط الرُّصافةِ نخلةٌ              تناءتْ بأرض الغربِ عن بلدِ النخلِ
فقلت شبيهي في التغرب والنوى          وطول التنائي عن بنيَّ وعن أهلي
نشأتِ بأرض أنت فيها غريبة              فمثلك في الإقصاء والمنتأى مثلي

وقع ذلك المشهد قبل 1200 سنة وقد جرت مياه كثيرة تحت الجسر (جسر قرطبة وليس جسر الرصافة) منذ ذلك الحدث فتغيرت شعوب واندثرت أمم وانطلقت من إسبانيا ذاتها كشوف جغرافية طافت الكوكب من أدناه إلى أقصاه  نُقلت خلالها عادات وبضائع ونباتات. لم يعرف العرب بشكل واضح شجرة البرتقال وإن كان عرفوا أشجار النارنج الشبيه به ولاحقا في زمن الانحطاط انتقلت شجرة الحمضيات تلك من أرض الاندلس إلى أغلب الدول العربية عبر الرحالة والتجار البرتغاليين ولهذا جادت قريحة اسلافنا بتسمية تلك الفاكهة بذلك الاسم الملون الغريب (البرتقال).
الهجرات البشرية واقع ملموس منذ الازل وتم خلال تيار الزمن الجراف نقل الاف من الحيوانات والنباتات والافكار والمخترعات عبر الحضارات والممالك المتباعدة. الحضارة الاسلامية نشرت في الافاق مورثها الديني واللغوي والمعرفي ولكنها بيئة شحيحة بالنبتات فلم تحرص على نقلها ففاقد الشي لا يعطيه كما يقال. المنظور الثقافي للشعوب الأخرى قد يختلف عنا ففي حين كان الملك العربي الاندلسي يتعجب من وجود النخلة في الارض الاندلسية نجد لاحقا ملوك الامبراطورية الاسبانية والبرتغالية هم من نقل زراعة النخيل إلى العام الجديد في امريكا اللاتينية. النخلة في موروثنا الثقافي الجمعي رمز للرسوخ والثبات فلم نحرص على نقلها بينما في الموروث الكنسي المسيحي يجدون عندهم مكتوب في سفر المزامير أن الاخيار سوف يزدهرون وينتشرون مثل شجر النخيل.في الواقع فيما يخص النخيل:الثابت عندنا هو متحول عندهم ولهذا لا غرابة أن الاسبان عندما وصلوا إلى الغابات الاستوائية في أميركياالوسطى ووجدوا نبات شبيه بالنخيل يغير مكانه مع الزمن لم يترددوا بان يطلقوا عليه وسم شجرة النخلة الماشية (walking palm tree).
لاحقا في ثنايا هذا المقال سنعرف أن لا (خصوصية ثقافية) لشجرة النخيل ببلاد العرب وواحات الصحراء بل هي تزرع الآن في أرض الجليد وجزر المحيط ومن هذا وذاك يجب أن نفخر أنه بالفعل (عمتنا النخلة) هي أرث حضاري مشاع بين أغلب شعوب العالم. في هذا الأسبوع صدر قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) إدراج شجر النخيل والتمر ضمن قائمة التراث غير المادي للبشرية. البعد العالمي لشجرة النخلة متجذّر في التاريخ البشري منذ الأزل فالعديد من الحضارات القديمة والمذاهب الدينية تعتبر النخلة تجسيد لاسطورة (شجرة الحياة) كما نجد ذاك عند الفراعنة في أرض النيل أو الآشوريين في بلاد الرافدين كما اعتبرت النخلة رمز لسر الحياة وفق عقائد القبالة اليهودية. قبل سنوات نشرت مقالا حمل عنوان (رمزية الجَمل في الثقافات الاخرى)أشرت فيه إلى المبالغة في افتراض الخصوصية المزعومة للمجتمعات العربية ببعض المظاهر الحضارية وكأنها حكر علينا وماركة مسجلة لنا. وعلى نفس نسق مثال الجمل وقافلة الأبل نقول هنا أن شجرة النخيل أو واحة الصحراء أو قهوة الضيافة ليس بالضرورة هي (خصوصية ثقافية) للمجتمعات العربية فقط. بكل تجرد يمكن القول أن وصول شجرة النخيل إلى (العالمية) عبر قرار اليونيسكو سالف الذكر لاقى صدى عالمي ليس فقط لجهود الدول العربية ولكن ايضا (للجاذبية الحضارية) لشجرة النخيل عند الشعوب الأخرى لدرجة أنه في الحس الغربي فإن وصف (مدينة النخيل) يعني عندهم مدينة لوس انجلس الامريكية وليست مدينة البصرة العراقية أو الهفوف السعودية أو مراكش المغربية.

النخلة شجرة مباركة في أرض غريبة
بعدآخر زيارة لي للعاصمة الفرنسية باريس صح العزم مني أخيرا أن أقرأ كتاب (تخليص الابريز عن تلخيص باريز) للكاتب والرحالة المصري الشهير رفاعة الطهطاوي والذي وثق في هذا الكتابمشاهداته وانطباعاته وانتقاده للحضارة والثقافة الفرنسية في مدينة باريس في منتصف القرن التاسع عشر.الغريب في الأمر أن كلا من المفكر الطهطاوي وشخصي المتواضع لفت انتباهنا وأثار استغرابنا وجود أشجار النخيل في ساحات وميادين باريس وإن كان كل منا أستغرب الحدث من زاوية مختلفة متأثرا بتصوراته القديمة. أما أنا فشخصية ذو خلفية علمية وبحكم أنني لم يسبق لي على الاطلاق أن شاهدت شجر النخيل في أي من دول شمال أوروبا إلا اشجار النخيل  التي شاهدتها في البيت الزجاجي الضخم والبالغ الجمال والاناقة المسمى (بيت النخيل) في حدائق النباتات الملكية في منطقة كيو Kew  في ضواحي مدينة لندن. ولهذا ضللتني سذاجتيفي طريقة التفكير العلمية للاستنتاج أن شجر النخيل لا يمكن أن يعيش في المناطق الباردة إلا تحت أجواء اصطناعية دافئة كما فعل الانجليز. ولهذا استغربت (كما استغرب صقر قريش من قبل) وجود أشجار النخيل (المهاجرة) تلك ونموها في غير مرابعها وموطنها الاصلي. ومن جانب آخر شعرت أنا وزملائي الكرام بالفخر البالغ لاعتناء الخاص من قبل الفرنسيين بأشجار النخيل  في حدائق لكسمبورج الرائعة الجمال في الحي اللاتيني في وسط باريس حيث أبرزت بغرسها في حاوية خاصة ومنفردة ووضعت في أمكان استراتيجية حول البركة المائية الرئيسة وأما مدخل القصر التاريخي الفاخر.
أما ما كان من استغراب رائد النهضة العربية رفاعة الطهطاوي لوجود النخيل في مدينة باريس فإنه كان قد قرأ في شبابه في كتاب (عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات) لشيخ الجغرافيين العرب القزويني أن النخلة شجرة مباركة وعجيبة ومن عجائبها أنها لا تنبت إلا في بلاد الاسلام ولهذا اهتزت ثقة الطهطاوي في بعض المعارف العلمية التي عرفها سابقا.
حقا وصدقا (ما أوتيتم من العلم إلا قليلا) ففي الوقت الذي غررت بي خلفيتي العلمية القاصرة إلى استبعاد إمكانية نمو شجر النخيل في الهواء الطلق بالمواقع الجغرافية الباردة كان علماء أوروبا ومنذ منتصف القرن الثامن عشر يتبادلون بينهم الرسائل والتقارير في رصد ظاهرة نمو أشجار النخيل في بعض المدن الاوروبية. في العام 1764 ميلادي تم نشر مقال علمي خاص في كتاب السجل السنوي البريطاني The Annual Register حمل عنوان (تشجيع زراعة شجرة النخيل في المناطق الشمالية الباردة)نوقش فيه رصد تجارب زراعة أشجار النخيل في بعض المدن الاوروبية مثل مدينة برلين ومدينة مونبيليه الفرنسية.وبالانتقال لجنوب أوروبا نجد في القصة القصيرة (قطة في المطر) للأديب الامريكي البارز ارنست هيمنغواي نتبين أن شجرة النخيل حاضرة في المشهد الأدبي حيث تدور القصة في مدينة ايطالية زاخرة بشجر النخيل. بينما الجزر اليونانية وبلاد الاغريق قصة ارتباطها بشجرة النخيل المباركة عريقة وقديمة فوفق بعض الاساطير الاغريقية تعتبر شجرة النخلة شجرة مقدسة لأن الإله الاغريقي أبولو آلة الشمس ولد بزعمهم تحت شجرة نخيل في جزيرة ديلوس. ولهذا عندما انتصرت دول المدن اليونانية (المسماة دول الحلف الديلي نسبة إلى جزيرة ديلوس) بقيادة مدينة أثينا ضد الجيوش الجرارة لأعدائهم من الفرس والفينيقيين في منتصف القرن الخامس قبل الميلاد تم الاحتفال بالنصر عن طريق نصب مجسم برونزي لشجرة النخيل في مدينة ديلفي اليونانية المقدسة. ومن هنا أرتبط شجر النخيل في الثقافة اليونانية والرومانية القديمة بالانتصار وتحقيق الفوز ولهذا جرت عادة منح وتقديم سعف النخيل للفائزين في البطولات الرياضية أو للقادة العسكريين المنتصرين في الحروب. ولاحقا دخلت هذه العادة في الديانة المسيحية حيث كما هو مشهور أُستقبل السيد المسيح بجريد النخيل عندما دخل مدينة القدس. من عجائب الأمور أن ارتباط شجرة النخيل بالسيد المسيح تسبب بشكل أو آخر في نقل وانتشار هذه الشجرة المقدسة عندهم (المباركة عندنا) في بقاع كثيرة من الأرض. فمثلا نجد أن بعض المصادر التاريخية تشير إلى أن بداية زراعة النخيل في أمريكا الشمالية وبالتحديد في ولاية كاليفورنيا تم من خلال البعثات المسيحية الاسبانية في القرن السابع عشر الميلادي لاحتياج رجال الكنيسة لاستخدام سعف النخيل في طقوس المواكب الدينية التي كانت تطوف المدينة في يوم الأحد من عيد الفصح من كل سنة. ولمثل هذه الاسباب الدينية وغيرها انتشر شجر النخيل في عموم العالم الجديد في امريكا الشمالية وامريكا اللاتينية.
سبق وأن ذكرنا أنه في الحس الجمعي للشعوب الغربية ترمز شجرة النخلة للنصر والسمو والازدهار ولكنها في الوقت الحالي أصبحت كذلك هي رمز وايقونة للشيء الفاتن والغريب exotic ولهذا انتشر لدى العديد من أهل الثراء والجاه في الغرب والشرق زراعة شجر النخيل في قصورهم وحدائقهم الخاصة. وهذا ما يفسر اسباب الموجة الثانية من شيوع زراعة النخيل في أغلب حدائق ومدن العالم الكبرى. في واقع الأمر فإن الانتشار الجغرافي لزراعة شجر النخيل واسع ومستمر ويمتد من القارة الاسترالية في أدنى الشرق وحتى القارة الامريكية في أقصى الغرب. وعلى ذكر الولايات المتحدة الامريكية وصل الأمر فيها لكثرة تواجد شجر النخيل بها أن نجد أن لقب ولاية كارولاينا الشمالية هو (ولاية النخلة) في حين أن مدينة لوس أنجلس التي تحتوي شوارعها على حوالي خمس وسبعين ألف نخلة تستحق بجدارة أسم (مدينة النخيل). بالمناسبة العديد من المدن الامريكية مثل ميامي وسان دييغو ولوس أنجلس ليس فقط تشتهر بكثرة أشجار النخيل في شوارعها ومنتجعاتها ولكن أيضا بفخامة سلالة ذلك النوع من النخيل الذي يتميز بالطول الشاهق جدا علما بأن أطول اشجار النخيل على الاطلاق توجد في وسط دولة كولومبيا في أمريكا الجنوبية والتي قد يصل طول أشجار النخيل إلى حوالي ستين مترا !!.

بقي أن أختم بتذكير وأعتراف فأما التذكير فهو للخطأ الذي وقع فيه قديما شيخ الجغرافيين العرب القزويني عندما قال (أن النخلة شجرة مباركة وعجيبة ومن عجائبها أنها لا تنبت إلا في بلاد الاسلام) وإذا بنا كما علمتم نجدها تنبت وتزدهر وتنتشر في أي (أرض غريبة) وكأنها قد هاجرت من بلاد الاسلام مع من هاجر. وأما الاعتراف فهو في جزء منه تذكير بخطئي الذي اشرت إليه سابقا عندما كنت أعتقد أن شجرة النخلة لا تعيش في (أجواء غريبة) مثل الاجواء الأوروبية الباردة. في الواقع لو لم يغب عن ذهني عنوان كتاب القزويني لما وقعت في هذا الخطأ، فإذا كان عنوان كتابه (عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات) فلماذا العجب من احتمالية نمو النخيل في الاجواء الباردة بل حتى في المناطق شديدة الزمهرير. من عجائب المخلوقات أن تجد أشجار النخيل تنمو الآن وتزدهر في مناطق تتجمد فيها الانهار والبحيرات في فصل الشتاء كما في مدينة موسكو الروسية أو مدينة فانكوفر الكندية أو مدينة شيكاغو الامريكية.
لقد بدأنا المقال ببلاد الأندلس وسوف نختمه بالأرض الاسبانية حيث قامت الروائية الاسبانية لويز جاباس في عام 2012 بنشر رواية لاقت انتشار كبير ومن ثم تحولت لفلم سينمائي ناجح وما يهمنا هنا أن عنوان تلك الرواية/ الفلم هو (شجرة نخيل في الثلج) وبعيدا عن الاجواء الرومانسية لتلك الرواية الطويلة جدا يبدو أن عنوان الرواية سوف يتحول عالم (المجاز الأدبي) إلى دنيا (الحقيقة العلمية). قبل أشهر قليلة مضت تم الاعلان عن زراعة بعض أشجار النخيل في أرض الثلج والجليد أيسلندا (Iceland) في إحدى حدائق العاصمة ريكافيك علما بأن درجة الحرارة منخفضة جدا في غالب أيام السنة فهل سوف تنجو تلك (النخلات الثلجية) لتصبح بالفعل من عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق