الجمعة، 20 يناير 2017

( بعد ٦٠٠ سنة .. الاسطول البحري الصيني يعود لمدينة جدة !! )

في عام 1421 ميلادي هل قام البحار الصيني المسلم تشينغ هي باكتشاف قارة أمريكا أم مدينة جدة
 
 
د/ أحمد بن حامد الغامدي
 
أُعلن قبل عدة ايام عن وصول اسطول صيني حربي (مكون من ثلاث قطع حربية) لمدينة جدة وهو خبر صحفي تم تداول واسع بالكثير من العاطفة الجياشة الغريبة في وسائل التواصل الاجتماعي. الجدير بالذكر أنه في عام ١٤٢١ميلادي وليس هجري (اي في القرن الثامن الهجري) وصل اسطول بحري كبير من مكون من عدة سفن صينية ضخمة كان بقيادة الاميرال ( أمير البحار ) الصيني الاسطورة تشينغ هي والذي كان مسلم الديانة وعرف في المصادر التاريخية العربية باسم (حجي محمود شمس). 
 
في مطلع القرن الخامس عشر تولت اسرة سلالة المينغ Ming زمام الحكم في الامبراطورية الصينية وهنا وصلت الامة الصينية الي قمة التطور التقني والعلمي والذي انعكس في بناء اكبر اسطول بحري شهدة التاريخ حتى بداية الحرب العالمية الاولى وكان هذا الاسطول البحري يتكون من٤٠٠ سفينة ضخمة كما احتاج لطاقم بحري كثيف تقدره كتب التاريخ بحوالي ٢٨ الف من البحارة والجنود. ولقد قام القبطان البحري المسلم تشنغ هي بقيادة هذا الاسطول العرمرم في سبع رحلات بحرية مشهورة جدا في التاريخ وصل في الرحلة السادسة منها والتي تمت في سنة ١٤٢١ الي مدينة جدة حيث قام بأداء فريضة الحج.
 
بدون أدنى شك كانت هذه الرحلات البحرية الصينية هي تعبير واضح ومباشر عن قوة النفوذ العلمي والتجاري والحربي للإمبراطورية الصينية والتي كانت مؤهلة تماما في القرن الخامس عشر للسيطرة علي العالم بسبب ضعف الدول الاسلامية في بدايات قرون الانحطاط كما ان الدول والممالك الاوروبية الغربية كانت لا زالت بعد لم تخرج من القرون الوسطى وعصور الظلام.
 
الغريب في الأمر أنه حصل فجأة في عام ١٤٣٣ (وهي بالمناسبة السنة التي توفي فيها القائد تشينغ هي) أن قرر الامبراطور الصيني إيقاف جميع الحملات البحرية ثم أعقب ذلك قيام الحكومة الصينية بتفكيك اسطولها البحري بل وصل المر لدرجة إصدار قانون يمنع بناء أي سفينة كبيرة. لقد اثار هذا القرار حيرة المؤرخين لأنه تسبب في انحسار النفوذ الصيني وعودة انغلاق الامة الصينية علي نفسها. على كل حال من المرجح أن سبب هذا الانغلاق الصيني يرجع لسيطرة الفكر والاتجاه المحافظ في المجتمع الصيني الذي خشي كثيرا من تغير افكار وطباع ومفاهيم المجتمع الصيني بعد ان أخذ البحارة الصينيين يحضرون معهم العديد من المنتجات والتحف والحيوانات الغريبة ( مثل الزرافة ) من الدول الاخرى.
 
علي كل حال لقد لطف الله بالمجتمعات العربية والاسلامية في القديم حيث لم تتعرض للاستعمار او نشوب حروب طاحنة مع الامة والحضارة الصينية في بداية القرن الخامس عشر عندما كانت الامة الصينة في قمة قوتها وجبروتها. كما نسأل المولى عز وجل أن يصرف مرة أخرى الاطماع الصينية الحالية عن شعوبنا العربية والاسلامية المنكوبة في واقعها المعاصر المهلهل سياسيا والمفلس اقتصاديا والمتناحر اجتماعيا وطائفيا.
 
بقي أن اقول أن شخصية القائد البحري الصيني المسلم تشينغ هي شخصية ثرية من الناحية التاريخية ولهذا عندما كنت قبل عدة سنوات في زيارة للعاصمة الصينية بكين حرصت على زيارة معلم سور الصين العظيم الواقع شمال العاصمة وفي الطريق إليه قام مرشدي السياحي الصيني بأخذي أولا لزيارة مدافن وأضرحة سلالة اسرة مينغ Ming الصينية العريقة والتي كانت هي الراعية الرسمية لرحلات القائد تشينغ هي. وفي المتحف الملاصق للضريح الضخم لمؤسسة سلالة مينغ الامبراطورية الحاكمة أخذ مرشدي السياحي يتكلم بحماس وفخر أمام صورة القائد البحري المسلم تشينغ هي وخارطة الرحلات السبع الكبرى للأسطول الصيني. وعندما ذكرت للمرشد السياحي أن هذا القائد البحري معروف في كتب التاريخ العربية ومعروف بأنه مسلم الديانة وهنا تغير وجه المرشد وبدأ يكفهر (وبهت الذي كفر) فبالرغم من انني قد أخبرته منذ البداية بجنسيتي وبلدي إلا انه كما اعتقد تعمد أن يخفي عني أن هذا شخص مسلم وكان فقط يقدمه وكانه شخصية وبطل صيني عظيم.
 
وختاما ليس فقط أثار هذا القائد البحري إعجاب الأمتين الصينية والاسلامية بل أنه أثار اهتمام عدد كبير من الغربيين والامريكان بالذات وذلك لأنه نشر في عام 2008 كتاب بعنوان (1421 العام الذي اكتشفت فيه الصين أمريكا) وهو كتاب قام بتأليفه ضابط سابق في البحرية البريطانية له اهتمام واسع بتاريخ الرحلات البحرية. وفي هذا الكتاب (الذي اصبح من أكثر الكتب مبيعا في العالم) يزعم مؤلفه Menzies  أن الاساطيل البحرية الصينية بقيادة البحار الصيني المسلم تشينغ هي قد وصلت في عام 1421 ميلادي إلى أمريكا وأقامت مستعمرات هنالك وذلك قبل وصول كولومبوس للقارة الامريكية بحوالي سبعين سنة كاملة.  على كل حال بالنسبة لي يوجد شك كبير أن تشينغ هي قد (اكتشف) في عام 1421 أمريكا أما الامر الثابت تاريخيا أن العالم الاسلامي والشعب العربي هو من (اكتشف) وتعرف على هذا القائد البحري الاسطورة عندما وصل لمدينة جدة عام 1421 ميلادي.
 رحم الله القائد البحري المسلم حجي محمود شمس (الملقب بالصيني الفصيح تشينغ هي) والذي يعرفه ويفخر به بن الاصفر الصينيون ويتعجب منه بني الاحمر الامريكان ولا يعرفه أخوانة في الديانة والعقيدة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق