الجمعة، 10 أبريل 2020

( النياحة على الكتب )

إذا فقد الكتاب فذاك خطبٌ       عظيم قد يجلّ عن العظيم

 
د/ أحمد بن حامد الغامدي


كل من أحب ولم يقع في ثنائية (شوق الانتظار وفجيعة الغياب) فاتهمه في صدق وعمق مشاعره في الصبابة والغرام. وبالأذن من دنيا العشاق سوف نستعير (معيار الغرام) ذاك لقياس مقدار الهيام بالكتب وعشق الأوراق من خلال ثنائية الشوق والفجيعة. لهفة الشوق للقاء الكتب أفضح وأفصح ما تكون خلال معارض الكتب فكم منا يعلم أن معرض الرياض الدولي للكتاب كان من المفترض أن يبدأ في الأيام القريبة القادمة وكم منا تمتم مع شاعر الاطلال إبراهيم ناجي لهفته للقاء الحبيب:
أغدا قُلتَ؟ فعلمني اصطبارا          ليتني أختصر العمر اختصارا

أما وقد تأجل افتتاح معرض الكتاب بسبب جائحة الوباء القادم من الشرق فهل فعلا استشعرنا فجيعة غياب الكتب لأن حرقة الفراق تثبت صحة مقولة شكسبير (من نحبهم بشدة .. يختارهم الغياب بدقة). يقولون سلوة المحب الذكرى وأقول إن عزاء ومواساة المحب في فقد حبيه ليست حصرا أن تكون من خلال استرجاع ذكرياته هو فقط ولكن قد تكون أخبار مصارع العشاق في محبة الأوراق رافد آخر لتسلية الأشجان وتعزية الأحزان.

أجارنا الله وأياكم من بلاء الوباء فلم تسلم من جائحته حتى الكتب ففي الزمن الحالي أغلقت المكتبات وأوقفت المعارض الدولية بينما في العصر القديم غالبا ما تصبح الكتب في زمن الطاعون من سقط المتاع. في نهاية القرن الثامن الهجري أصابت الديار المصرية كارثة انتشار وباء الطاعون وهنا أضطر أحد رجال الحديث إلى بيع مكتبته وقراطيسه العلمية وكان ممن استغل تلك الفرصة الامام الحافظ ابن الملقن (أحد أبرز شيوخ الحافظ ابن حجر العسقلاني) الذي اشترى منها عدد كبير بسعر زهيد لدرجة أن مسند الأمام أحمد الضخم تم بيعه بمبلغ ثلاثين درهم فقط. المأساة لم تنته هنا فإن ابن الملقن كان مما اشتهر عنه ولعه الشديد في جمع الكتب وعنايته بها. إلا أن تلك المكتبة الشاملة والخزانة العامرة احترقت في آواخر عمره مما تسبب في تغير حال الشيخ بأن اختلط ذهنه واختل عقله لدرجة أن ولده حجبه عن الناس إلى أن مات.
وفقدُ الكتاب كفقد الصوابِ         فيا هول من قد أضاع الكتب

مصيبة فقدان الكتب وخسارتها بالحرق أو الغرق أو السرق وقعها عنيف وأثرها كثيف على عشاق الكتب وقد تكررت في التاريخ العربي حوادث متعددة لأشخاص أصيبوا بصدمة نفسية حادة جراء فقدهم لكتبهم وكراريسهم. فهذا الكاتب الصحفي المصري المعروف أنيس منصور يذكر في كتابه (كل معاني الحب) أن الشريف إبراهيم العياشي أحد أبرز مؤرخي المدينة المنورة في العصر الحديث عندما زاره في القاهرة أخبره عن قصته الحزينة عندما تعمدت زوجته بعد خلاف بينهما إلى إحراق كتاب له أمضى زمنا طويلا في تأليفه مما تسبب له بإصابته بالشلل.  ويبدو أن الشيخ العياشي كان يسير على خطى العديد من السلف الصالح في تفضيل الكتاب على أعز الاحباب (الزوجة) فهذا عالم العربية الأبرز سيبويه عندما غارت زوجته من كتبه أحرقتها في غيابه وعندما شاهد سيبويه كتبه وهي رماد مذرور وهباء منثور فقد وعيه وأغشي عليه. وممن فجع بحرق كتبه أبو علي الفارسي وهو من أعلام علم النحو في القرن الرابع الهجري والذي خسر كتبه مع من خسر في الحريق الكبير بمدينة بغداد الذي ذهب فيه عدد كبير من كتب علم البصريين في النحو. وعندما أحترق صندوق كتب أبي علي الفارس فقد وعيه وغشي عليه من هول الصدمة وبقي يوم وليلة لا ينطق وعدة أيام لا يأكل ولا يشرب. وعندما سأله تلميذه ابن جني لاحقا عن سلوته وعزائه عن ذلك نظر إليه معجبا ثم قال (بقيت شهرين لا أكلم أحدا حزنا وهما ... وأقمت مدة ذاهلا ومتحيرا).
إذا فقد الكتاب فذاك خطبٌ           عظيم قد يجلّ عن العظيم
وكم قد مات من أسفٍ عليها         أناس في الحديث وفي القديم

في زمن الفجيعة يقوم البعض بإقامة صيوان العزاء وقد يتطرف البعض الآخر برفع صوت العويل وهذا ما حصل مع أحد أغرب عشاق الكتب إلا وهو الوزير جمال الدين القفطي والذي كان لا يحب من الدنيا غير الكتب ومن شدة تعلقه بجمع الكتب والمحافظة عليها انتشرت اخباره في كتب التاريخ فذكر قصصه المؤرخين الذين عاصروه وشاهدوا رأي العين شدة تعلقه بمكتبته مثل ياقوت الحموي. وما يهمنا هنا في النياحة على الكتب أن صلاح الدين الصفدي ذكر عن الوزير القفطي أنه كان يبحث لفترة طويلة عن كتاب الأنساب لابن السمعاني وعندما علم أخيرا أن نسخة من ذلك الكتاب استخدم ورقها لعمل قوالب القلانس (جمع قلنسوة) حدث للأمير القفطي ما لا يمكن التعبير عنه من الهم والغم والوجوم. وانقطع الأمير عن الذهاب إلى مقر الوزارة وأحضر من نَدَبَ على الكتاب كما يُندب على الميت والفقيد ولهذا حضر عند هذا الوزير الأعيان يسلونه ويعزونه ويواسونه في مصابه الأليم.
إذا فجع الدهر امرءاً بخليله           تسلّى ولا يُسلى لفجع الدفاتر

الجدير بالذكر أن بعض عشاق الكتب والمتعلقين بهم ربما بالفعل أحزنهم وعظم عليهم فقد كتبهم مثل أو أكثر من فقد أبنائهم وأحبائهم ومما يذكر في هذا الشأن أنه أثناء هجوم التتار على مدينة بغداد قتل ولد العلامة عبدالصمد البغدادي وأعدمت كتبه ولهذا كان يقول بعد ذلك (في قلبي حسرتان .. ولدي وكتبي). مأساة الفقد المزدوج للكتب والولد تكررت مع علامة الجزيرة العربية الشيخ حمد الجاسر وفق ظروف توافقيه عجيبة حيث إنه أقام لعدة سنوات في مدينة بيروت وأنشأ له فيها مكتبة عامرة وفي منتصف السبعينات الميلادية كان أبنه الأكبر محمد عائدا من بعثته الدراسية من أمريكا إلى المملكة عن طريق مدينة بيروت. وهنا تحصل الكارثية الفريدة أن يتم حرق ونهب مكتبته وشقته المطلة على ساحة البرج في وسط بيروت أثناء الحرب الاهلية اللبنانية ثم بعد ذلك بفترة يتم قصف الطائرة التي كانت تقل أبنه محمد وهي تستعد للهبوط في مطار بيروت مما نتج عنه القضاء على جميع من فيها. لسنوات طويلة جمع الشيخ الجاسر في مكتبته البيروتية عدد كبير من نفائس الكتب ونوادر المخطوطات ولهذا أصابته حرقة كبيرة على فقدها لدرجة أنه يتردد أن الشيخ الجاسر قد قال (لفَقدُ كتبي أشد على نفسي من فقد ولدي).
ومن غزو المغول لبغداد والحرب الاهلية في بيروت ننتقل لقصة غريبة عن التفجع لفقد الكتب حصلت في القرن الأول الهجري وصاحب المأساة فيها هو التابعي الجليل عروة بن الزبير أحد فقهاء المدينة السبعة. في السنة الثالثة والستين من الهجرة النبوية الشريفة وقعت الكارثة الشنيعة المسماة (يوم الحرة) والتي حصل فيها استباحة المدينة المنورة من قبل جيش يزيد بن معاوية. الغريب في المر أنه في تلك الوقعة ولسبب غير مفهوم تماما قام عروة بن الزبير بشكل متعمد بحرق بعض كتبه الفقهية وحسب ما ينقل عن أبنه هشام أنه ندم على ذلك وكان يقول عن تلك الكتب (لوددت أنني كنت فديتها بأهلي ومالي).
 الشاعر والفارس العربي أسامة بن منقذ كان أحد قادة صلاح الدين وكان له صولات وجولات في الجهاد ضد الصليبيين وحصل أن كانت عائلته تقيم في مصر ولهذا عبر الوساطات الدبلوماسية نجح في أن يأخذ الأمان لأهلة أن يخرجوا من مصر. إلا أن نكبته الكبرى حصلت عندما حصل الاستيلاء ومصادرة مكتبه العامرة بالكتب الفاخرة ولهذا قال أسامة بن منقذ عن فاجعة خسارة تلك الكتب (فان ذهابها حزازة في قلبي ما عشت فهذه نكبات تزعزع الجبال). وهذا حجة الإسلام الامام الغزالي وهو في شبابه يتعرض هو الآخر للسرقة وقطع الطريق ومع ذلك كاد أن يضحي بحياته في سبيل أن يرجع كتبه العزيزة على قلبه والتي سرقت مع أغراضه. ويذكر الغزالي كيف أنه تتبع تلك العصابة وبالرغم من تحذير كبير اللصوص له بالرجوع وإلا قتل إلا أنه تجرأ في الالحاح عليهم أن يرجعوا له كتبه وأوراقه التي ما هي بشي ينتفعون به وهنا رق قلب مقدم قطاع الطرق لطالب العلم المتعلق بالكتب ورد عليه كراريسه.
نهاية سعيدة بعودة الكتاب للحجة الامام فعسى كذلك أن يكون فرجنا قريبا فنأمن بعد خوف ونجتمع بمن نحب ويفك أسر الكتب من صناديقها في معارض الكتاب ويكون الحال كما قال الأول:
عسى الكربُ الذي أمسيت فيه       يكون وراءه فرجٌ قريبُ
فيأمن خائف ويُفك عانٍ               ويأتي أهله النائي الغريبُ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق