الجمعة، 3 أبريل 2020

( صفقة القرن الثالث عشر الميلادي )

تكرار قصة تسليم من لا يملك لمن لا يستحق

في الواقع نحن الآن في مطلع القرن السابع الهجري لكي نستنطق التاريخ لمعرفة من هو الجدير بتوصيف (إعطاء من لا يملك لمن لا يستحق). للولهة الأولى قد يتوقع البعض أننا نسترجع ذكرى الوعد المشؤوم قبل مائة سنة عندما وعد أرثر بلفور (من لا يملك) بأن الحكومة الإنجليزية سوف تمنح ممثل الحركة الصهيونية حاييم وايزمان (من لا يستحق) أحقية أنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين. لكن ما نقصده هنا أنه قبل سبعة قرون بالتمام والكمال من تاريخ ذلك الوعد السيء الذكر قام من لا يملك (السلطان الايوبي الملقب بالكامل) بمنح من لا يستحق (فريدريك الثاني ملك صقلية) أحقية السيطرة وامتلاك مدينة القدس في واحدة من أغرب الصفقات السياسية في التاريخ.
 قبل حوالي ثلاثين سنة ألف الدكتور الأردني ماجد عرسان الكيلاني كتابه التربوي الفريد (هكذا ظهر جيل صلاح الدين وهكذا عادت القدس) استعرض فيه عوامل التجديد ومراحل الإصلاح للمجتمع المسلم. المأساة أن عوامل البناء قد لا تصمد كثيرا أمام عوامل الهدم فبمجرد ما أثمر (جيل صلاح الدين الفريد) دحر الصليبين في معركة حطين واستعادة مسجد الأقصى الشريف سرعان ما أصاب الوهن الامة الإسلامية لدرجة أن أقرباء صلاح الدين أنفسهم هم من قام بإعادة تسليم القدس للصليبين من دون سيف ولا دمٍ مهراق !!!. جيل صلاح الدين المجاهد سرعان ما ورثه واستخلفه جيل مثخن بالتشظي والانقسام والخنوع لدرجة أنه بعد أربعين سنة فقط من استرجاع القدس عام 1187م تم التنازل الأليم عنها في عام 1228م ليس هذا وحسب بل تم اجبار جميع سكان القدس من المسلمين على الجلاء والخروج منها لتبقى في ملك وحكم الصليبيين لمدة عشر سنوات كاملة.

ما حصل يا سادة يا كرام أن خامس سلاطين الدولة الأيوبية وحاكم مصر السلطان الكامل (أبن أخ صلاح الدين) ليس فقط فرط فيما لا يملك لكنه أيضا فضل مصالحه الشخصية في مقابل التضحية بمقدسات المسلمين. وذلك أنه عرض التنازل عن مدينة القدس (التي يملكها في الواقع ويسطر عليها أخوه المعظم عيسى حاكم دمشق) للصليبين في مقابل انصرافهم عن غزو مدينة دمياط وذلك في خضم حروب الحملة الصليبية الخامسة التي كانت تستهدف احتلال أرض مصر. كان ذلك في عام 1218م (الموافق 615 هجري) أي قبل عشر سنوات من مصيبة التسليم الفعلي للقدس مما يدل على الاستعداد النفسي والمنهجي لذلك السلطان مقايضة بقائه في الحكم ولو بدفع ثمن التنازل عن الكرامة القومية والأمانة الدينية.
 وبعد انكسار موجة الحملة الصليبية الخامسة بسبب فيضان نهر النيل واجتياحه لمعسكر النصاري في دلتا مدينة دمياط نشب الصراع وتجدد بين (الإخوة الاعداء) السلطان الكامل حاكم مصر وأخية المعظم عيسى حاكم دمشق. وفي مشهد مألوف في دنيا السياسة العربية لا عجب أن نعلم أنه لحسم هذا الصراع الداخلي بين الاشقاء أستعان حاكم دمشق بملوك الشرق ممثلين بالسلطان جلال الدين الخوارزمي في حين أستغاث حاكم مصر بملوك الغرب من خلال عميدهم الامبراطور فريدريك الثاني صاحب صقلية وملك الإمبراطورية الرومانية المقدسة.
 يشير بعض أهل التاريخ إلا أن هدف السلطان الكامل حاكم مصر من دعوة الصليبيين إلى أرض الشام مرة ثانية أن هذا من شأنه إقامة منطقة عازلة مسيحية تحمية من الاطماع التوسعية لأخيه المعظم عيسى حاكم دمشق. وبحكم أننا الآن في عام 1228م وبحكم أن بيت المقدس ما زال أصلا تحت سيطرة حاكم دمشق فهذه هي المرة الثانية التي يتنازل فيها من لا يملك (السلطان الكامل) لمن لا يستحق (الامبراطور الضعيف فريدريك الثاني).
 كانت صفقة القرن الثالث عشر الميلادي هذه تنص على أن يقوم الامبراطور فريدريك الثاني بنجدة ومساعدة السلطان الكامل في حربه وصراع ضد أخية المعظم عيسى في مقابل أن يسلمه بيت المقدس وجميع المدن التي استرجعها صلاح الدين بالساحل الشامي مثل صيدا وعسقلان واللاذقية. حديثا قيل (الرجل الصبور لا يستعجل التاريخ) وربما لو سمع السلطان الكامل بهذا المثل لما قام بفعلته العجيبة تلك حيث تذكر كتب التاريخ أنه عندما وصل الامبراطور فريدريك الثاني بجيشه الهزيل إلى مدينة عكا كان حاكم دمشق المعظم عيسى قد مات فجأة مما جعل السلطان الكامل ينعم بمد نفوذه وسيطرته على القطرين مصر والشام وبهذا انتفت الحاجة لخدمات الامبراطور الصقلي وأصبحت (صفقة القرن) في مهب الريح.
لكن قبل إكمال ذكر مئال ومصير هذه الصفقة العجيبة دعونا نرجع للوراء قليلا ونستنطق التاريخ عن حجم الحملات الصليبية الثلاث التي عاصرت تلك الصفقة. وكما هي الصورة النمطية عن شراسة الحروب الصليبية وخطرها البالغ على الامة الإسلامية لا عجب أن نعلم أن الحملة الصليبية الخامسة شارك فيها عدد من ملوك وأباطرة أوروبا وأكثر من مائتي ألف مقاتل.
 بينما الحملة الصليبية السابعة كانت بقيادة ملك فرنسا المتعصب لويس التاسع ومعه أسطول بحري ضخم يشمل 1800 سفينة محملة بحوالي ثمانين ألف مقاتل. ما يهمنا هنا ذكره أن صفقة القرن الثالث عشر الميلادي كانت متوافقة مع الحملة الصليبية السادسة التي كانت بقيادة الامبراطور سالف الذكر فريدريك الثاني والذي وصفنها بأنه (لا يستحق) استلام وحكم القدس ليس فقط لأنه غاصب ومعتدي ولكن لأنه أيضا كان خصم وعدو ضعيف جدا لا يشرف أحد أن ينهزم أمامه.
 في واقع الأمر كان تسليم القدس من قبل السلطان الكامل إلى الامبراطور فريدريك كان تسليم سياسي (ضمن صفقة القرن) وليس تسليم عسكري حقيقي بدليل أن فريدريك عندما نزل على سواحل مدينة عكا لغزو بلاد المسلمين لم يكن معه إلا ثلاثة الاف مقاتل فقط.
 والأدهى من ذلك أن هذه الحملة الصليبية لم تكن ُشنت بموافقة بابا الفاتيكان ولهذا حرم أسقف روما الأعظم المشاركة فيها ووصف البابا الامبراطور فريدريك بأنه قرصان يريد أن يسرق مملكة القدس. في هذا السياق نستشعر الآن أن تنازل السلطان الكامل لقائد الصليبيين البالغ الضعف أمر بالغ الغرابة ولا يكاد يصدقه العقل فضلا عن أن يقبله الضمير.
بلغة الفرنجة اليوم عندما يريدون التأكيد على ضرورة المحافظة على أبرام الصفقات فهم يقولون: deal is a deal (الاتفاق هو الاتفاق) بينما في غابر الازمان كان العرب يفصحون عن ذلك بقوله: لا نقيل ولا نستقيل (لا نفسخ البيعة ولا نقبل فسخها). وهذا ما كان من الامبراطور فردريك الثاني أن تمسك بالتعهد السابق من السلطان الكامل له بأن يسلمه القدس ولهذا تذكر المراجع التاريخية العربية أن الامبراطور كتب رسالة للسلطان يستعطفه ويستعطيه ويقول فيها (أنا مملوكك وعتيقك وليس لي عما تأمر به خروج وأنت تعلم أني أكبر ملوك البحر. وقد علم البابا والملوك باهتمامي فإن رجعت خائبا انكسرت حربتي بينهم فإن رأى السلطان أن يُنعم عليّ بقبضة البلد والزيارة فسيكون صدقة منه).
بالنسبة للبعض (جبر الخواطر مقدم على كسر المخاطر) وبهذه الاريحية في السياسة الشرعية صعق السلطان الكامل الامة الإسلامية بموافقة على الاستمرار في تنفيذ بنود صفقة القرن الثالث عشر الميلادي وتسليم الفرنجة الصليبيين بيت المقدس بالإضافة إلى البلدات ذات الأهمية المسيحية مثل بيت لحم والناصرة وميناء صيدا الاستراتيجي. ويذكر المقريزي في كتابه السلوك لمعرفة دول الملوك (إن الملك الكامل أرسل رجاله فنودي بالقدس بخروج المسلمين منها لتسليمه إلى الفرنج، فاستعظم المسلمون ذلك وأكبروه ووجدوا من الوهن والتألم ما لا يمكن وصفه وعظم الصراخ والعويل). وفي موضع آخر يشير المقريزي إلى تشنيع الشيخ الحافظ سبط ابن الجوزى على ما حصل وخطبته العصماء في الجامع الأموي في دمشق ورثائه للمسجد الأقصى لدرجة أنه علت أصوات الناس بالصراخ وأشتد بكاؤهم (فلم ير بدمشق أكثر بكاء من ذلك اليوم).
تراجيديا ومأساة عجيبة حصلت للإسلام والمسلمين في ذلك العصر، وكان الله في العون والله يجنبنا الحتمية التاريخية التي عبر عنها يوما كارل ماركس بقوله (التاريخ يعيد نفسه مرتين، مره على شكل مأساة ومره على شكل مهزلة).



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق