الجمعة، 23 أبريل 2021

( هُويّات مسروقة )


 هل فعلا اللص الحقيقي هو من يسرق وجودك

د/ أحمد بن حامد الغامدي

 في عز الاحتياطات والحذر من الإصابة بالفيروس الكوروني الطبي غفلت وأهملت كحال البعض منا أخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب الإصابة بعدوى الفيروسات التقنية التي تسببت أحدها هذا الأسبوع في اختراق وانتهاك حسابي بوسيلة التواصل الاجتماعي (الواتساب). شعور كئيب أصابني حيال هذا الاعتداء الأثيم والإجرامي اللئيم يتمثل في الحنق والقهر وقلة الحيلة لدرجة أنني تمنيت أن أصرخ بغضب وصخب عبر الأثير الإلكتروني في وجهة ذلك المحتال: أعطني (هويتي) .. أطلق يديّا. الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن (احتل وانتهك) العراق عام 2003م وفي نفس تلك السنة صدر في عهدة قانون تجريم سرقة وانتحال الشخصية ومن الغرائب أنه استشنع (احتلال وانتهاك) ممتلكات الغير. في خطابه للإعلان عن القانون الجديد قال الرئيس جورج بوش (مثل الأشكال الأخرى للسرقة، سرقة الشخصية تجعل الضحية فقيراً مع شعور فضيع بالانتهاك).

الانتهاك المتشابه بين احتلال أرض الأوطان وانتحال شخصية الإنسان ومرارة هذه التجربة يمكن استشفافها من أحداث مسرحية (الضيف الثقيل) التي كانت أول الأعمال الإبداعية للأديب العربي الكبير توفيق الحكيم والتي كتبها في عام 1919م وكانت من وحي الاحتلال الإنجليزي لأرض مصر المحروسة. في ذلك العمل الأدبي الرمزي يسرد الحكيم قصة ضيف خبيث ينزل على محامي شاب فيقيم إقامة دائمة في شقته ويتدخل في عمله لدرجة أنه ينتحل شخصية ذلك الشاب المحامي ويقابل الزبائن الجدد ويستلم منهم مبالغ مقدم الاتعاب للترافع القانوني عنهم. 

كم هو مؤلم شعور القهر من استغلال المجرمين لشخصيتك والاحتيال على الآخرين لسلب أموالهم من خلالك ولهذا لحظة شعوري بالمرارة من سرقة هويتي وشخصيتي تفهمت أنه لا مبالغة في قول القائل (اللص الحقيق ليس هو من يسرق بيتك وإنما هو من يسرق وجودك). الدراما الوجدانية في لحظة (الانتحال والانتهاك) كانت الحبكة القصصية الإبداعية لإنتاج أشهر الروايات العالمية والأعمال الأدبية المميزة لما في الانتحال الهويات وتبديل الشخصيات من صراع الغضب والرغبة في التصدي وثوران المشاعر الملازمة بالإحساس بالقهر والظلم والاستغلال. في الواقع حبكة (انتحال الشخصية) أو تبادل الشخصيات كانت مغرية لعدد كبير من مشاهير الأدباء والكتاب ولهذا نجدها بشكل أو بأخرى في أعمال أدبية كبرى مثل مسرحية (كوميديا الأخطاء) لشكسبير ورواية (قصة مدينتين) لتشارلز ديكنز والرواية البوليسية (الفتاة الثالثة) لأجاثا كريستي ورواية (الأمير والفقير) لعملاق الأدب الأمريكي مارك توين ورواية (الكونت دي مونت كريستو) للأديب الفرنسي ألكسندر دوما الأب. وعلى ذكر ألكسندر دوما ربما من غير اللائق في مجرى الحديث عن الهُويّات المسروقة ألا نعرج على ذكر روايته المشوقة (الرجل ذو القناع الحديدي) وهي وإن كانت من نسج الخيال إلا أن شخصية السياسي المقنع حقيقة وثابتة في التاريخ الفرنسي بدلالة ذكر فولتير لها. على كل حال ما يهمنا هنا هو التوظيف الأدبي لفكرة (سرقة وانتحال الشخصية) فالملك الفرنسي لويس الرابع عشر الظالم والطاغية يتم خطفة وإخفاء شخصيته بوضع قناع حديد على وجهه ويكون البديل له شقيقة التوأم الطيب الأمير فيليب الذي كان في الأصل مسجوناً لفترة طويلة وهو مخفي الشخصية تحت نفس ذلك القناع.

 يُشتهر عن الأديب الكولومبي الكبير غابرييل ماركيز (الحاصل على جائزة نوبل في الأدب) تطويره لمنهج السردية الغرائبية كما في رواية مائة عام من العزلة وعندما استنكر البعض عليه تلك الشطحات القصصية كان ردة أن قال: إن الواقع بالفعل أغرب من الخيال. ومن هذا المنطلق لا غرابة أن نعلم أن قصص وحكايا مؤامرات (انتحال الشخصية) في قصور الملوك والأباطرة ليست حكراً على دنيا الأدب ولكنها موجودة في عالم السياسة والتاريخ. خذ على سبيل المثال ما حدث في مطلع القرن السابع عشر عندما استطاع الراهب الروسي غريغوري أوتربييف انتحل شخصية الأمير الروسي ديمتري ابن القيصر الروسي البارز إيفان الرهيب. في منتصف الفترة الزمنية المشهورة في التاريخ الروسي باسم زمن الاضطرابات نتيجة لحصول سلسلة من الصراعات الدموية على وراثة العرش زعم الشاب غريغوري أنه في الواقع ليس إلا الأمير ديمتري الذي شاع القول عنه أنه تم اغتياله وهو ما زال طفلاً في الثامنة من العمر. لقد زعم الراهب غريغوري أن جدته المزعومة (أم إيفان الرهيب) علمت بمؤامرة محاولة اغتياله ولهذا تم إخفائه في دير للرهبان وبعد ذلك بسنوات هرب إلى الأراضي البولندية. ومن تلك الديار استطاع الأمير المزيف استقطاب العديد من النبلاء والجنود حوله ثم قام بغزو روسيا القيصرية واحتلال موسكو والسيطرة على العرش. وبالرغم من إن العديد لم يكونوا مقتنعين بصدق رواية ذلك الراهب إلا أنهم وافقوا على مساعدته لأطماع سياسية مختلفة ولهذا يعرف هذا الشخص في التاريخ الروسي باسم (القيصر ديمتري الدجال).

التاريخ يعيد نفسه حتى في أعجوبة إن الواقع أغرب من الخيال فيما يتعلق بانتحال وسرقة شخصيات الملوك والأباطرة. وبالانتقال من روسيا إلى الجزر البريطانية نجد أنه في نهاية القرن الخامس عشر الميلادي قام شاب إنجليزي يدعى بيركن واربيك بالادعاء بأنه في الواقع الأمير ريتشارد الابن الأصغر للملك الإنجليزي إدوارد الرابع. وكما تم محاولة اغتيال الأمير الروسي ديمتري وهو طفل زعم بيركن أنه تم نجاته (أي الأمير ريتشارد) من محاولة الاغتيال له وهو طفل عندما كان محبوسا في سجن برج لندن الشهير. بعد وفاة الملك الإنجليزي إدوارد الخامس كان يفترض أن ينتقل الحكم لهذا الأمير المزعوم ولكن لأنه تم في الواقع تصفيته اعتلى العرش الإنجليزي الملك الجديد هنري السابع. ومن هنا جاءت مغامرة انتحال وادعاء شخصية الأمير ريتشارد لأنه لو كان ما زال على قيد الحياة فهو أحق بالملك ولهذا سرعان ما تلقف ملك إسكتلندا جيمس الرابع الفكرة ووجدها فرصة لإضعاف الملكية البريطانية فقام بمساعدة الشاب بيركن الدّعي للوصول للحكم كما ساعد نبلاء بولندا ديمتري الدجال على حكم روسيا. وبالفعل قام الأمير ريتشارد المزيف بغزو بريطانيا أكثر من مرة لكن محاولاته باءت بالفشل وتم اعتقاله ومحاكمته بتهمة الخيانة والاحتيال.

الجدير بالذكر أن تاريخنا الإسلامي شهد بعض هذه الأحداث الغريبة المتعلقة بانتحال الشخصية في سبيل الوصول للعرش والحكم ومن ذلك مثلا أنه عندما قام السلطان سليمان القانوني بقتل أبنه البكر وولي عهده شاهزاده مصطفى (نتيجة مؤامرة زوجة أبية السلطانة روكسانا لتولية أبنها الأمير بايزيد) لم تنتهي قصة الأمير المغدور عند هذا الحد. لقد كان للأمير العثماني مصطفى محبة كبيرة لدى الشعب والعلماء وحتى جنود الإنكشارية ولهذا سرعان ما اندلعت ثورة شعبية ضد السلطان سليمان في الروملي من أرض البلقان قادها رجل ادعى أنه الأمير مصطفى الذي نجا من القتل. وبعد أن سيطر هذا الأمير المزيف على بعض الأقاليم العثمانية مثل مقدونيا وتراقيا وشرق رومانيا استطاع أخيرا السلطان سليمان القانوني (كما استطاع قبله الملك هنري السابع) من إخماد الثورة وقتل الآلاف من جنود التمرد.

وفي الختام تجربة (سرقة هويتي وانتحال شخصيتي) عبر ذبذبات الفضاء الإلكتروني كانت تجربة مريرة من جهة ومفيدة من جهة أخرى (لمست شيء من محبة الناس واهتمامهم بي) وأكبر عزاء لي أنني كنت فقط أحد الآلاف من الناس الذين تخترق حساباتهم الإلكترونية يوميا حيث يتوقع أنه في كل ختام كل يوم تتم تقريبا مائة مليون محاولة اختراق بشكل أتوماتيكي. كما إنني ولله الحمد لم أفقد أي خسارة مادية من جراء انتحال شخصيتي مقارنة بمن خسر أمواله أو سمعته أو صحته أو حياته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق