الأربعاء، 28 يوليو 2021

( في وداع الإجازة الصيفية )


د/ أحمد بن حامد الغامدي

 

في الحضارة الإسلامية وعبر قرون متطاولة كانت الكتاتيب هي عصب المنظومة التعليمة والتربوية للأجيال المتلاحقة وبالرغم ما لها من دور هائل في تشكيل التراث العلمي الإسلامي والعربي إلا أنها لم تسلم من النقص الذي لا يخلو منه أي سلوك بشري. الصورة النمطية السلبية عن أجواء الرعب أو الكآبة في الكتاتيب الدراسية القديمة مبثوثة في الأدب العربي ويكفي مراجعة وصف طه حسين في كتابه الأيام لمعلم كتّاب قريته الشيخ محمد جاد الرب أو شخصية معلم القرية القاسي والجشع الشيخ زكي في رواية أم النذور للروائي البارز عبد الرحمن منيف.

بغض النظر عن صدق ودقة مثل هذه الصور النمطية الكئيبة عن حياة الصبيان في عالم الكتاتيب القديمة لكن تبقى حقيقة أن (التقويم والرزنامة الدراسية) في تلك الأزمان الغابرة كانت تشمل أغلب أيام السنة وان فترات العطل والإجازات كانت نادرة ومتقطعة. ربما يعد كتاب (آداب المعلمين) للأمام محمد بن سحنون المنشور في منتصف القرن الثالث الهجري أقدم مرجع علمي في النظام التربوي الإسلامي وفيه حدد ابن سحنون (تقويم الإجازات) والعطل المدرسية للصبيان والتي هي عطل أسبوعية تشمل يومي الخميس والجمعية وعطل سنوية تشمل عيد الفطر يوماً واحداً ولا بأس أن تصل إلى ثلاثة أيام وعطلة يوم العيد الكبير (عيد الأضحى) وهي ثلاثة أيام ولا بأس أن تصل إلى خمسة أيام.

وبالمناسبة وأيّن كان عدد أيام الإجازة المدرسية في ذلك الزمن نجد الحال لم يتغير قديماً وحديثاً بأن الطلاب يكرهون يوم العودة للكتاتيب أو المدارس ولهذا طوال التاريخ الإسلامي كان يوم السبت يوم كئيب بامتياز لصبيان الكتاتيب. في إحدى المقامات الأدبية لبديع الزماني الهمداني المسماة المقامة الدينارية يتخاصم ويتهارش شخصين حول أيهما الأولى بالحصول على دينار يستحقه فقط من يقذع في السب للشخص الآخر ولهذا قام أحدهما بسب صاحبه بقائمة طويلة من الشتائم كان منها ( .. يا بول الخصيان .. ويا سبت الصبيان).

 قبل ظهور نظام التعليم الحديث كان الحال مشابهة تماما في الدول الأوروبية زمن العصور الوسطى حيث كان يقتصر التعليم العام فيها على المدارس الكنسية ومدارس الأديرة الدينية ولهذا كانت الإجازات المدرسية متزامنة مع العطل والأعياد الدينية. وإن كان توجد بعض الإشارات التاريخية إلى أن المدارس القديمة المسماة (مدارس القواعد) Grammar Schools التي ظهرت في القرن السادس عشر الميلادي في بريطانيا والمستعمرات الأمريكية كانت تمنح طلابها أسبوعين كعطلة سنوية. وهنا نصل للحدث التاريخي الأبرز في مجال العطل المدرسية وهو تمديد فترتها لتصل لمدة شهرين متتابعين وغالبا حصل هذا الأمر لأول مرة في منتصف القرن التاسع عشر الميلادي. بسبب أن أغلب الأسر والعوائل في الولايات المتحدة في تلك الفترة كانت لا زالت تعيش في مجتمع زراعي لذا كان ينظر للأطفال كقوة عاملة ذات أهمية كبرى في مساعدة الأسرة في الأمور الزراعية ولهذا كان يتم سحب الأطفال من فصول الدراسية إلى حقول المزارع وزرائب الماشية ومن هنا أعتقد البعض أن تشريع نظام العطلة الصيفية كانت نتاج هذه الظروف المجتمعية والاقتصادية.

الإشكال يظهر أن هذه القصة تزعم أن تخصيص شهرين من أشهر الصيف وهما شهري يوليو وأغسطس كعطلة مدرسية كان لهذا السبب بينما منطق الفهم للواقع الزراعي يجعل شهور الخريف وبالأخص شهر سبتمبر هي الأنسب للعطلة السنوية لأنها هي موسم حصاد أغلب الحبوب. بالمناسبة فكلمة حصاد باللغة الإنجليزية Harvest مشتقة أصلا من كلمة إنجليزية قديمة تعني (الخريف). والمقصود أنه إذا صدرت قوانين تشريعية رسمية بتحديد موعد وتوقيت الإجازات والعطل المدرسية فمن المرجح أنها لن تكون فقط لمراعاة الفقراء والمزارعين فالضعفاء لا يكتبون التاريخ ولا يسنون القوانين.

بعض المصادر التاريخية تشير إلى أن تشريع وجود إجازة صيفية لطلاب المدارس كان يهدف منه بالدرجة الأولى راحة الأسر الثرية وذات النفوذ الاقتصادي والسياسي. في منتصف القرن التاسع عشر لم يتم بعد اختراع أجهزة تكييف الهواء والتبريد والثلاجات ولهذا كانت فترة الصيف غير مريحة للطبقة المخملية من المجتمع ولذا كانت تلك الأسر المرفهة تغادر إلى المنتجعات السياحية الباردة في أشهر الصيف وبالطبع تضطر لسحب أبنائها من المدارس. وبحكم أن الدراسة في ذلك الوقت لم تكن إلزامية فكان بإمكان الآباء سحب أبنائهم من المدرس في أي وقت يشاؤون مما يتسبب في إرباك العملية التعليمة وإضعاف سمعة المدارس.

ومنذ عام 1942 ميلادي بدأت العديد من المدن الأمريكية في وضع التشريعات الرسمية لتنظيم مدة وزمن العطل المدرسية بحيث تكون في فترة الصيف وخلال شهري يوليو وأغسطس. ومما تجدر الإشارة إليه أن الارتباط بين العطل المدرسية والسفر والارتحال قديم نسبيا في ثقافة الدول الغربية ولا سيما في بريطانيا حيث انتشر خلال القرن السابع عشر وإلى منتصف القرن التاسع عشر ظاهرة (الجولة الكبرى Grand Tour). في ذلك الزمن كان يقوم العديد من النبلاء والأثرياء والأرستقراطيين بإرسال أبنائهم في سن المراهقة أو في مرحلة أوائل الشباب للقيام برحلة تعليمية وثقافية إلى عدد كبير من المدن الأوروبية وذلك غالبا في أشهر الصيف ولهذا كانت الجامعات الكبرى والمدارس المرموقة تمنح الطلاب فترة الإجازة الصيفية لتمكينهم من القيام بهذه الجولة الثقافية والتعليمية البالغة الأهمية في تشكيل الحصيلة المعرفية لجيل ذلك الزمان.

 لعقود طويلة من الزمن وحتى الآن حافظت العديد من الدول على نظام (الإجازة الصيفية) التي تستمر في الغالب لمدة شهرين يسبقها سنة دراسية مكونة من فصلين دراسيين. ومع ذلك العديد من الدول قامت منذ فترة بتعديل نظامها التعليم بتقسيم العام الدراسي إلى ثلاثة فصول والبعض حتى إلى أربعة فصول دراسية، بل إن النظام التعليمي في المكسيك يتوزع على خمسة فصول دراسية قصيرة. وبعد هذه التعديلات الجديدة في هذه البلدان تقلصت الإجازة الصيفية بشكل ملحوظ وخصوصا في الدول التي يتكون نظامها التعليم من أربعة فصول دراسية (quarters) ولذا تكون الإجازة السنوية المطولة بها لا تزيد في الغالب عن شهر واحد.

وفي ضوء هذه المتغيرات يبدو أن نظام (الإجازة الصيفية) سوف يتلاشى أو يضعف في المستقبل خصوصا مع تزايد انتشار مفاهيم التعليم عن بعد والتعليم المستمر والتعليم المرن ومن هنا يخفت الحد الفاصل بين زمن التعليم على مقاعد الدراسة وبين التعليم بالترفيه أثناء الاستمتاع بالإجازة الصيفية والعطلة المدرسية. 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق