د/ أحمد بن حامد الغامدي
السبت 1446/1/28
ما زالت ذاكرة الطفولة تختزن شعور الانبهار الساذج بشخصية مسلسل الرسوم المتحركة (مغامرات الفضاء .. يوفو - جراندايزر) وبسبب الشعبية الجارفة في مطلع الثمانينيات في كل العالم العربي لهذه الشخصية الكرتونية (أو بالأصح شخصية الأنمي) توقعت عندما زرت جناح دولة اليابان في منطقة البوليفارد وورلد وشاهدت ذلك المجسم الضخم للجراندايزر أن الأمر فقط من باب التسويق للجناح الياباني من خلال توظيف عشق جيل الطيبين ومن بعدهم لذلك المسلسل الكرتوني. ما تبين لي لاحقا أن ذلك المجسم المعدني الضخم للرجل الآلي الجراندايزر والبالغ طوله 34 مترا هو في الواقع أكبر مجسم في العالم لشخصية مستوحاة من الخيال العلمية وفن الرسوم المتحركة ويبدو أن عشق العرب لهذه الشخصية الكرتونية ولهذا الروبوت الفضائي الضخم UFO Robot تسبب في الفترة الأخيرة في تجدد الاهتمام به فجأة في بلده الأصلي (اليابان) بعد أن كاد يُنسى.
في الواقع في صيف العام الماضي تم الإعلان بشكل رسمي في مدينة طوكيو بأنه سوف تتم إذاعة سلسلة جديدة من مغامرات جراندايزر وقد تم ذلك في حفل كبير حضره السيد قو ناقاي مؤلف ومخترع شخصية جراندايزر وعدد من الممثلين اليابانيين القدامى الذي قدموا شخصيات مسلسل جراندايزر عنما تم بثها باللغة اليابانية لأول مرة في عام 1975 ميلادي. هذا الاحتفال والإعلان عن استئناف مسلسلات أفلام الكرتون لجراندايزر حصل في منطقة أكيهابارا في قلب مدينة طوكيو والتي تشتهر بلقب (جنة الأنمي) وكذلك لقب (أرض العجائب الإلكترونية) حيث إنها مركز بيع منتجات أعمال القصص المصورة اليابانية كما أنها الموقع المفضل لشراء المنتجات الإلكترونية واستعراض أحدث التكنولوجيا اليابانية. بقي أن نقول إنه قبل شهر بالضبط ومع مطلع شهر يوليو بدأت مجموعة قنوات MBC في دبلجة وبث الحلقات الجديدة من مسلسل رسوم الكرتون لأطفال الجيل الجديد (جريندايزر يو) وبحكم أن هذه النسخة الجديدة من هذا المسلسل هي بالشراكة مع شركة مانجا السعودية ولهذا أحداث الحقلة الأولى بدأت ليس من سفح جبل فوجي كما في النسخة الأصلية قبل نصف قرن، ولكن بدأت بسقوط الجراندايزر فوق رمال الصحراء في أطراف مدينة الرياض.
على كل حال وبحكم أنني هذه الأيام في زيارة سياحية مع أسرتي لدولة اليابان كان من فقرات البرنامج السياحي لنا زيارة مركز ثقافة رسومات الأنمي والمانجا في وسط العاصمة طوكيو وبالتحديد: حي الأنمي أو مدينة أكيهابارا الكهربائية. ربما يكون لشعب الياباني أحد أكثر الشعوب المحبوبة على مستوى العالم وأحد أسباب (القوة الناعمة) للحضارة والثقافة اليابانية التي كانت وسيلة التعارف والتواصل بين أهل اليابان وبقية شعوب العالم هي فن الرسوم اليابانية التي غزت وتغزو كل بيت. والمانغا manga هي نوع من الرسومات الذي يستخدمه اليابانيون في إنتاج قصص الأطفال المصورة وهذا النمط من فنون الرسم الياباني ظهر منذ القرن التاسع عشر. ومنذ العقود الأخيرة أصبحت قصص المانجا واسعة الانتشار في العالم كله لدرجة أنها من بعد عام 2010 ميلادي أصبحت تفوق في التوزيع والبيع تلك الأعداد من القصص المصورة الأمريكية (American comics).
ومن قصص المانغا الورقية ننتقل إلى أفلام الأنمي وحلقات الرسوم المتحركة اليابانية المعروفة باسم الأنمي (كلمة anime المستخدمة في اللغة اليابانية هي في الأصل اختصار للكلمة الإنجليزية Animation بمعنى الرسوم المتحركة) وفي الغالب كثير ما تكون مواضيع مسلسلات الأنمي هي في الأصل قصص مانغا تم تطويرها وإعادة إنتاجها في شكل أنمي. تجدر الإشارة إلى أن ظاهرة مسلسلات الأنمى بدأ زخمها بتدفق كاسح منذ مطلع السبعينيات من القرن العشرين علما بأن مسلسل أفلام الكارتون جراندايزر أنتج في عام 1975م ودبلج للغة العربية بعد ذلك بحوالي أربع سنوات. الجدير بالذكر أن الشركة المنتجة لمسلسل الأطفال جيرندايزر هي أستوديوهات توي Toei Animation والتي هي أكبر وأعرق شركات إنتاج الرسوم المتحركة اليابانية. وما يهم السائح أن لهذه لشركة متحف خاص بها موقعه في حي نيريما في شمال طوكيو وليس بعيدا عنها يوجد متحف آخر لشركة إنتاج الرسوم المتحركة جبلي Ghibli وهي الشركة التي أنتجت روائع الطفولة الخالدة مثل مسلسلات السندباد وعدنان ولينا وهايدي وزينة ونحول. وعلى ذكر المتاحف الياباني المخصصة للرسوم المتحركة الأنمي ولعشاق شخصية جيراندايزر ربما أفضل مكان ينصح بزيارته هو المتحف الخاص بالرسام الياباني قو ناقاي Go Nagai مخترع شخصية جيراندايزر والذي له متحف صغير في مدينة واجيما شمال طوكيو والتي ولد فيها. وفي هذا المتحف يمكن مشاهدة رسومات ومجسمات شخصية جيراندايزر المحبوبة لدينا والشخصية الكرتونية الأقدم منها والمسماة مازنجر Mazinger Z والتي هي مشهورة ومحبوبة أكثر في اليابان.
الروبوت الياباني من أرض الخيال إلى أرض الواقع
كثيرة هي الألقاب التي أطلقت على بلاد اليابان ومن ذلك مثلا: أرض الشمس المشرقة أو أرض الزلازل أو أرض الساموراي أو أرض النينجا وأرض الكاميكازي (الهجمات الانتحارية) وطبعا بلا شك هي كذلك أرض الكمبيوتر وأرض الروبوتات. وبمعاودة الحديث عن فنون الكتابة والرسم ممثلة في قصص المانجا وحلقات مسلسلات الأنمي ومحاولة ربطها بالتقنية والتطور العلمي في اليابان من المعروف أن أغلب مواضيع قصص المانجا تدور عن البطولة والمغامرات والشجاعة والصراع لأجل الخير. ومن هنا يمكن أن نتفهم أحد أسباب الشعبية الواسعة لمسلسل الأطفال جراندايزر حيث إنه بصورة ما نجح في المزاوجة بين بطولة ومغامرات مقاتل الساموراي أو النينجا وبين عجائب التقدم العلمي ممثل في (الرجل الآلي) أو الروبوت والذي يمثله الجراندايزر خير تمثيل.
وهذا يقودنا للحديث عن الأعجوبة الأبرز لأرض اليابان وهي تميزها في مجال الاختراعات العلمية والتقنية المتقدمة وبالخصوص في مجال الروبوت. وبمناسبة مبتدأ حديثنا عن جراندايزر تجدر الإشارة إلى العنوان الأساسي لهذا المسلسل بعد ترجمته من اللغة اليابانية إلى الإنجليزية هو (UFO Robot Grendizer) والتي يمكن تعريبها إلى (جراندايزر الروبوت الفضائي). وكما هو معلوم لجيل الطيبين بالذات أن جراندايزر هو في الواقع رجل آلي ضخم وفي القصة الأصلية أنه روبوت متطور جدا تم تصنيعه في كوكب فليد لكي يصبح تجسيد ميكانيكي لمقاتل أسطوري لدى شعب كوكب فليد. وبحكم أن جراندايزر هو في الواقع (جهاز) فلهذا هو يحتاج إلى طاقة مصدرها حسب القصة الأصلية مفاعل ضوئي بتقنية الكوانتم حيث تبلغ مقدار طاقته حوالي مليوني حصان وهو مصنوع من سبائك المعادن الفضائية وبهذه الطاقة الكبيرة يستطيع الجري بسرعة 700 كيلومتر في الساعة وكذلك القفز لارتفاع 350 مترا في السماء. أما من ناحية حجمه فيبلع ارتفاع جراندايزر 30 مترا (بالمناسبة ارتفاع جراندايزر الذي عرض في الرياض 34 مترا) ووزنه 280 طنا.
هذا ما كان من جهاز الروبوت الخيالي المصنع في (كوكب فليد) أما على أرض الواقع وبالتحديد في (كوكب اليابان) فقد أعلن قبل فترة قصيرة عن أكبر روبوت ورجل آلي متحرك ومتنقل ويحمل اسم (Archax) والذي بلغت تكلفة تصنيعه حوالي 3 ملايين دولار وأنتجته شركة Tsubame اليابانية المتخصصة في تصنيع الروبوتات الضخمة الشبيهة بالإنسان (humanoid robots). وفي حين أن جيرندايزر كان يبلغ طوله 30 مترا فإن هذا الرجل الآلي الياباني يعتبر قزم لأنه ارتفاعه بالكاد يزيد عن ثلاثة أمتار ووزنه فقط ثلاثة ونصف طن ومع ذلك هذه الآلة الميكانيكية المتحركة هي في الواقع أشبه بلعبة كبيرة باهظه الثمن منها بجهاز تقني له فائدة حقيقة. الرجل الآلي Archax هو نوع من المركبات المتحولة Transformer والتي ظهرت في مسلسلات الرسوم المتحركة للأطفال حيث مجموعة من الروبوتات الفضائية تهبط على كوكب الأرض وتتخفى على هيئة سيارات عادية. ومن هنا كان من الملائم والمنطق أن يعرض الرجل الآلي Archax لأول مرة في معرض طوكيو للسيارات (تغير اسمه إلى معرض اليابان للتنقل) المطل على خليج طوكيو وهو موقع ضخم للمعارض ومركز مؤتمرات تقام فيه العديد من الفعاليات الجاذبة للسياح والجمهور بشكل عام.
سبق أن أشرنا إلى أن جراندايزر يستطيع السير بسرعة 700 كيلومتر في الساعة وبحكم أن التقنية متقدمة كثيرا في كوكب فليد الخيالي خلاف ما هو الحال في أرض الواقع في كوكب اليابان لذا لا غرابة أن نعلم أن سرعة الرجل الآلي المتحول Archax هي فقط 2 كيلومتر في الساعة ومع ذلك هو جهاز متنقل وله قدرة أكثر على الحركة من نظيرة الروبوت الأكبر والأضخم في اليابان (Gundam). بالنسبة لنا في المنطقة العربية فإن الرجل الآلي جراندايزر له شهرة طاغية منذ أن ظهر في أواخر السبعينيات من القرن العشرين، ولكن بالنسبة لليابانيين فالشهرة عندهم أكثر للنسخة القديمة من جراندايزر التي اسمها (مازنجر زد) وفي نفس الفترة تقريبا ظهرت القصص المصورة مانغا ومسلسلات الأنمي لشخصية الرجل الآلي الضخم المتحول قاندام وهو مرة أخرى أشبه بروبوت ميكانيكي ضخم يمكن أن يتخفى في هيئة سيارة تقليدية. ونظرا للشعبية الطاغية لقاندام في اليابان تم في عام 2020م تصنيع روبوت متحرك له بلغ طوله حوالي 18 مترا (الارتفاع الفعلي كما في القصة الأصلية) ووزنه حوالي 25 طنا، ولكن للأسف هو فقط يستطيع أن يحرك يديه ورأسه بل وأن ينحني على ركبته ولكنه لا يستطيع المشي أو التنقل الفعلي ولذا سرعته في الحقيقة صفرا. في الواقع حتى أشهر قليلة كان يمكن مشاهدة هذا الرجل الآلي الضخم لقاندام بالقرب من كورنيش مدينة يوكوهاما وبالرغم من سهولة التنقل خلال نصف ساعة بالقطار من طوكيو إلى يوكوهاما ومع ذلك لزوار مدينة طوكيو يمكن مشاهدة وأخذ لقطات صور السلفي مع مجسم آخر ضخم لروبوت قاندام وذلك أمام مول طوكيو بلازا. المنطقة التي يوجد بها التمثال الضخم للرجل الآلي قاندام مذهلة للأطفال فغير بعيد عنها توجد (طوكيو دزني لاند) ومدينة الألعاب (طوكيو كيدزانيا) الشهيرة أو ربما تكتفي الأسرة بالحرص على مشاهدة مجسم قاندام الضخمة وهو يتحول transform من شكل المقاتل المنتصب القائم إلى شكل مركبة قتال مدرعة ولكن هذا يتطلب التواجد أمام التمثال والمول التجاري في أوقات محددة من النهار.
اليابان ومدن ألعاب (عالم الروبوتوبيا)
وبمناسبة ذكر مدن الألعاب وحدائق الملاهي فكما هو معلوم لأغلبها أسلوبها الخاص وسمتها theme المميزة ومن ذلك نجد أن بعض الحدائق الملاهي الترفيهية theme parks في اليابان اتخذت من عشق وتعلق الشعب الياباني للأجهزة الرجل الآلي والروبرت (ثيمتها) وأسلوبها الخاص في طريقة الترفيه الذي تقدمه للزوار. من الأسماء العريقة لليابان أنها (أرض الشمس المشرقةRising Sun ) ونظرا أن من مرادفات كلمة Rising الصعود والنهضة وبحكم التطور الكبير في مجال تطوير وصناعة أجهزة الروبوتات في اليابان لهذا أصبحت في العقود الزمنية الأخيرة تحمل لقب (أرض الروبوتات الصاعدة Rising Robots). ومن ذلك أيضا أن البعض بكل بساطة يلقب اليابان بأنها (مملكة الروبوت Robot Kingdom) وهذا بالضبط اسم أحدث المدن الترفيهي التي افتتحت حديثا في مدينة ناجازاكي اليابانية وهي منطقة ترفيهه تحمل اسم (مملكة الروبوت). في الواقع حصلت ضجة كبيرة في اليابان عام 1988م عندما نشر كتاب حمل عنوان (داخل مملكة الروبوت) يناقش مستقبل تطور تقنية الروبوتات وعلاقتها بالمجتمع الياباني ومن ذلك تنامي ظاهرة استخدام الروبوت في جميع مناحي الحياة. تجدر الإشارة إلى أنه في السابق كان استشراف المستقبل له مسارين أساسيين إما أن حياة البشر سوف تتحسن لدرجة أن نصل لحالة المدينة الفاضلة (يوتوبيا) أو العكس تماما سوف تزداد الحرب والدمار ونصل لحالة المدينة الخراب والفساد (الديستوبيا) بينما أصحاب المسار الثالث يتخيلون عالما تسيطر عليه الآلة والروبوت أي عالم الروبوتوبيا (Robotopia). في الحضارة الغربية الأوروبية غالبا ما ينظر لتنانين قديما وللروبوت حديثا بأنها أشياء مخيفة ويغلب عليها الشر بينما العكس تماما في الحضارة الشرقية ففي الصين ينظر للتنين أنه صديق للبشر وكذلك ينظر اليابانيون حاليا لجهاز الروبوت أنه جهاز لطيف ومفيد ولهذا يصنعونه ويصممونه في أشكال جميلة ولطيفة ومحببة.
على كل حال فيما يخص فكرة أن المستقبل سوف تسيطر عليه أجهزة الروبوت اللطيفة والصديقة للبشر فقد التقطت هذه الفكرة شركة يابانية وقامت بافتتاح مدينة ترفيهية تحمل اسم (مملكة الروبوت) مقامة في مدينة نجازاكي كما سبق ذكره وهي في الواقع أشبه بمنتج سياحي يتقابل فيه الزائر مع حوالي 200 جهاز روبرت لطيفة الشكل الشبيه بالإنسان (humanoid robot). وأهم الأماكن التي ينصح بزيارتها في مملكة الروبوت هذه هي زيارة مطعم الروبوت حيث يمكن أن تشاهد الطباخ الآلي وهو يحضر لك طبق البانكيك أو كوكتيل العصير في حين أن روبوت لطيف آخر (الساقي أو الجرسون) هو من يقوم بخدمة الزبائن. وقبل عدة سنوات تناقلت وسائل الإعلام عن افتتاح (فندق الروبوت) في نفس ذلك المكان أي منتزه مملكة الروورت وهنا سوف لن تجد أي عنصر بشري يخدمك فالجميع بداية من موظف الاستقبال إلى حامل الحقائب ومنظفة الغرف كلهم من أجهزة الروبوت شبيه البشر (الهيومانويد أو الأندرويد) اللطيفة.
قد لا تكون اليابان هل الدولة الأولى في العالم في عدد الروبوتات التي لديها (يوجد 250 ألف روبوت تشتغل في المصانع اليابانية بالمقارنة مع 300 ألف روبوت في مصانع كوريا الجنوبية) ومع ذلك الشعب الياباني هو أكثر شعوب الأرض ارتباطا وعشقا للروبوتات التي توجد في البيوت في هيئة حيوانات أليفة ميكانيكية مثل الكلب الآلي أيبو من إنتاج شركة سوني. وفي السنوات الأخيرة بدأت تظهر في الأسواق مجموعة من الروبوتات شديدة الشبه بالإنسان المسماة بالأندرويد ومن أشهرها السيدة اليابانية الألية أكترويد Actroid ونظيرتها الأكثر شهرة الروبوت صوفيا.
وفي الختام وبعد هذه السياحة والتطواف في أبرز معالم الحضارة والثقافة اليابانية المعاصرة فيما يتعلق بالقصص المصورة المانجا ومسلسلات أنمي الأطفال وما يرتبط ذلك بعالم الروبوتات لذا ننصح الزائر لمدينة طوكيو أن يتوجه لحي أكيهابارا فبحكم كون هذه المنطقة هي (جنة الأنمي). فيمكن من هذا الموقع السياحي أن تشتري مجلة مصورة لآخر مغامرات جراندايزر وبحكم أن ذلك الحي يعرف كذلك بلقب (أرض العجائب الإلكترونية) فيمكن منه تشتري مجسم أو لعبة متحركة لجراندايزر أو بدلا من ذلك لعله من الأفضل أن تقتني نسخة معقولة السعر من الكلب الآلي اللطيف آيبو.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق