السبت، 17 أكتوبر 2020

( تحت ظلال الزيزفون )


 

د/ أحمد بن حامد الغامدي

انتهت قريبا من قراءة رواية قصيرة novella بعنون ( شهر تموز ) من تأليف الأديب السويسري ذو الأصول الألمانية هيرمان هيسه والحاصل على جائزة نوبل في الأدب. المدخل التمهيدي للقصة كان وصف أدبي رائق لحديقة عامة. وما لفت انتباهي ليس فقط كثرة ذكر أنواع أشجار الغابات المذكورة ولكن أيضا أسمائها الرنانة. وهذا قادني لحصر تلك الأسماء والتعجب من أن عملية تعريبها حافظت على رونقها اللغوي:
الصفصاف
الزيزفون
الليلك
الدردار
السنديان
البتولا
الحور
الزان
الكستناء
التوليب
صحيح أن بعض الأسماء الأصلية أو المعربة لأشجار  الغابات قبيحة مثل اسم الزعرور أو القيقب أو البلوط ولكن الغالبية العظمى من اسماء أشجار الغابات جميلة وأنيقة مثل الليلك والزيزفون.

في المقابل يصدم الواحد منا بأسماء الأشجار والشجيرات واسعة الانتشار في بيئتنا المحلية فالعرب منذ الجاهلية يحبذون الغرابة في الأسماء كما لاحظ ذلك فقية اللغة الكبير الزمخشري. لذا كان الله في عون أذن السامع على ثقل هذه الأسماء:
العوسج
العرفج
اللبخ
الكتم
الرمث
الاثل
الرقع
القرض
العتم
الارطى
العرعر
المصيبة فعلا لو الأمر كما يقال (( الإنسان ابن بيئته )) أو كما ينقل عن نبي الله عيسى عليه السلام قوله ( من ثمارهم تعرفونهم ) والتي هي بعبارة أخرى( من نباتاتهم تعرفونهم ). بيئتنا الصحراوية والجبلية قاسية وعدائية والله المستعان إذا كانا بالفعل نتطبع بطباعها.
يقال إن سيدنا عمر بن الخطاب سأل رجل عن اسمه واسم أبية فقال ( جمرة بن شهاب ) ولما سأله أين تقع داره فقال ( إن منزله في حرة النار وان اسم موقع سكنه ذات لظى ) فقال له عمر الفاروق صاحب الفراسة ( أدرك أهلك فقد احترقوا).
ديننا دين عظيم شذب وهذب جلافة الأعراب فينا واستل سخيمة البداوة منا ولكن الخوف من يؤول أمرنا لرقة الدين وضعف مروءة الرجولة واضمحلال نبل الفروسية. وصدق الشيخ محمد الغزالي عندما قال (إن العرب لا يصلحون إلا بدين .. ولا يقوم لهم ملك إلا بنبوءة). كلنا يفخر بأبي علم الاجتماع المفكر العربي الكبير ابن خلدون ولكن هل نعي أنه كان لديه فراسة مثل فراسة عمر الفاروق عندما وجه أسهم النقد الصارخ للعرب بقوله ( لمّا شيّد لهم الدين أمر السياسة بالشريعة، وأحكامها المراعية لمصالح العمران ظاهرا وباطنا، وتتابع فيها الخلفاء عظُم حينئذ ملكهم، وقوي سلطانهم .. ثم إنهم بعد ذلك انقطعت منهم عن الدولة أجيال نبذوا الدين فنسوا السياسة، ورجعوا إلى قفرهم.. فتوحشوا كما كانوا ).

هناك تعليقان (2):

  1. كيف حصلت على قرضي؟ تحياتي لكل من يقرأ هذا التعليق !!! انا فاطمة بالاسم. أنا هنا لأوصي بجهود شركة Sunshine للتمويل، كنت بحاجة إلى قرض لدفع فواتيري وأعمالي ومبلغ قرض موحد قدره 50000 دولار، وبمجرد أن اتصلت بالشركة يوم الاثنين من الأسبوع الماضي ويوم الجمعة من الأسبوع الماضي أيضًا، تلقيت تنبيهًا من البنك الذي أتعامل معه يفيد بأنهم قاموا بتحويل الأموال إلى حسابي البنكي، وأريد أي شخص يحتاج إلى قرض في هذا الموقع أن يتصل بهذه الشركة عبر البريد الإلكتروني حول كيفية الحصول على قرض لأنني حصلت على قرضي منهم وأنا سعيد جدًا بذلك اتصل بهم الآن. البريد الإلكتروني: (contact@sunshinefinser.com) أو WhatsApp: +919233561861 اتصل بهم الآن

    شكرًا.

    ردحذف
  2. قبل بضعة أشهر، كنت بحاجة إلى قرض، وكان أحد العملاء الذي جاء للحصول على بعض الخدمات من مديري يناقش كيفية حصوله على أموال القرض عبر الإنترنت بسعر فائدة معقول يبلغ 2%، وسمع أنه يمكنك الحصول على قروض عبر الإنترنت بهذه الطريقة سعر أرخص، جعلني مهتمًا ولم أكلف نفسي حتى عناء سؤاله عن الشركة التي حصل على القرض منها، تبا، لقد اتصلت بالإنترنت وحصلت على ما وجدته، المحتالون، لقد خدعوني بمبلغ 3000 دولار أمريكي الذي جمعته و تحدثت معي أيضًا بشكل لطيف عن الاقتراض من الأصدقاء وهذا جعل المبلغ الإجمالي 8000 دولار أمريكي، لقد كانت تجربة مدمرة وكنت أشعر بالجنون لأنني أدركت في النهاية أن كل جهودي كانت مضيعة لأنني تعرضت للتو للاحتيال. أخبرت مديرتي بتجربتي وطلبت الحصول على جهة اتصال العميل الذي جاء لرؤيتها حتى أتمكن من السؤال عن اسم الشركة التي ساعدته وأعطتني واتصلت بالعميل وأخبرته بتجربتي و نصحني بأنه حصل على أموال قرضه من مؤسسات القروض الائتمانية التي لديها أيضًا فرع في إحدى الولايات في إيطاليا وألمانيا وأستراليا والعديد من الفروع الأخرى في العالم العالمي وينصح بأن أتصل بهم دون خوف، لقد اتصلت لقد قيل لهم ومن المضحك بما فيه الكفاية ألا أدفع شيئًا لأنني قصدت تلبية المتطلبات بأكملها وبطريقة سحرية، تلقيت تنبيهًا بشأن أموال القرض الخاص بي بعد 72 ساعة بالضبط من طلبي وها هو مبلغ 100.000.000 دولار أمريكي الذي حصلت عليه. يمكنك الوصول إليهم على عنوان البريد الإلكتروني التالي: Loancreditinstitutions00@gmail.com،
    Loancreditinstitutions00@yahoo.com أو Whatsapp هو: 393512114999+. أو واتس اب: 393509313766+

    ردحذف