الاثنين، 20 مارس 2023

( الجوائز العلمية العالمية والتحيز ضد الالتزام الديني )


 

د/ أحمد بن حامد الغامدي

مساء الأمس تم الإعلان عن الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية وما يميز هذا الخبر الهام أنه لأول مرة تحصل سيدة (محجبة) على جائزة علمية مرموقة فكما هو معلوم كثيرا ما يحصل الفائزون على جائزة الملك فيصل في التخصصات العلمية على جائزة نوبل وهذا ما حصل حتى الآن مع 20 فائزا بجائزة الملك فيصل ثم بجائزة نوبل. في المجالات العلمية تقف جائزة الملك فيصل في مصاف الجوائز العلمية المرموقة مثل جائزة قلادة العلوم الأمريكية وجائزة وولف العلمية وميدالية فيلدز في الرياضيات وجائزة وولش الأمريكية ولكن هل يمكن أن تحصل سيدة محجبة على أي من هذه الجوائز العلمية المرموقة أتوقع أن الإجابة معروفة.

من ضمن الجوائز العلمية الدولية المرموقة جائزة تورنغ Turing Award وهي تنسب إلى أبي عالم الكمبيوتر البريطاني البارز آلان تورنغ وتعرف هذه الجائزة في الأوساط العلمية بأنها (جائزة نوبل للحوسبة). وبالرغم من أن العالم تورنغ قدم خدمة علمية هائلة أثناء الحرب العالمية الثانية لدرجة أن تشرشل مدحه بقوله (إن آلان تورنغ قدم أكبر مساهمة فردية في انتصار الحلفاء في الحرب ضد ألمانيا النازية) إلا أنه عندما أُكتشف بمحض الصدفة أنه كان شاذا جنسيا لذا صدر عليه حكم المحكمة إما أن يسجن عدد من السنين أو تتم له عملية الإخصاء الكيميائي.

وبالرغم من أن أغلب المجتمعات الغربية كانت حتى منتصف القرن العشرين لا تتسامح مع الشذوذ الجنسي إلا أنه كان للقائمين على لجان جائزة نوبل موقف مخالف وشاذ عن المجتمع. فمثلا بالرغم من الفضائح المتعددة التي وقع فيها الروائي الفرنسي أندريه جيد بسبب شذوذه الجنسي الذي كان يحصل مع الأطفال أحيانا إلا أنه تم منحه جائزة نوبل في (الأدب !!) وذلك في عام 1947م ولكن قارن ذلك مع تعصب وتحيز وتحجر هذه الجائزة مع الأشخاص الذين لهم التزاما بالدين.

عالم الكيمياء الأمريكي هنري إيرنج Eyring كانت له شهره وريادة مميزة في مجال حركية التفاعلات الكيميائية ولذا حصل على تطويره لنظرية (الحالة الانتقالية) العديد من الجوائز العلمية المرموقة مثل التي ذكرناها بالأعلى ومنها جائزة وولف Wolf Prize في الكيمياء وقلادة العلوم الأمريكية كما قد تم انتخابه ليتولى مهام رئيس الجمعية الكيميائية الأمريكية.  وبالرغم أن اكتشافه العلمي هذا يعد واحد من أبرز الاكتشافات الكيميائية في الكيمياء في القرن العشرين وقد نال بعض زملائه العلماء جائزة نوبل في الكيمياء عن تطوير نظرية الحالة الانتقالية transition state إلا أن هنري إيرنج تم حرمانه من هذه التكريم. أحد الأسباب حيال هذا التصرف (غير العلمي) أن جائزة نوبل يطغى عليها التوجهات العلمانية وبحكم أن هنري إيرنج كان في الواقع قسيس وفي أواخر عمره أصبح له منصب شبه رسمي في إدارة شؤون إحدى الطوائف الكنسية الأمريكية لهذا حصل (التميز ضده) وحرمانه من جائزة نوبل التي يستحقها بكل جدارة.

مثال آخر يتعلق بعالم أكثر شهرة ولكنه أقل تدينا وهو عالم الفيزياء البريطاني فريد هويل Fred Hoyle والذي كان له إسهام علمي كبير في تطوير نظرية علمية تشرح كيفية تكون العناصر الكيميائية داخل الشمس نتيجة التفاعلات النووية. وبالرغم من أن عددا من تلاميذ هويل الذين عملوا معه على تطوير تلك النظرية حصلوا على جائزة نوبل إلا أنه تم حرمانه منها بالرغم من شهرته العالمية المدوية فقد كان أحد (نجوم العلوم) وله تواصل دائم مع وسائل الإعلام والبرامج التلفزيونية. هذه المرة لم فريد هويل قسيسا ولا متدينا ولكنه دعم من الناحية العلمية أن الكون مصمم بشكل مقصود وذو غاية معينة وهذا يتناقض من النظرة العلمانية أن الكون والحياة ظهرت بمحض الصدفة. ونظرا لأن هذه الفكرة العلمية التي يطرحها فريد هويل حول نشأة الكون يمكن أن تكون مؤيدة لما يطرح في الغرب باسم (نظرية الخلق) التي تصادم نظرية التطور لدارون لذا تم تجاهل عالم الفيزياء فريد هويل من الحصول على جائزة نوبل.

في العصر الحالي ينتشر الإلحاد بشكل حاد في التخصصات العلمية المرتبطة بعلم الفيزياء وعلم الفلك وعلم الأعصاب ولهذا من السهل أن يجاهر العالم بين زملائه في هذه التخصصات بأنه شاذ جنسيا من أن يقول إنه يؤمن بوجد الخالق هذا فضلا عن الاعتزاز بتعاليم دينه مثل التردد على الكنيسة أن كان مسيحيا أو لبس الحجاب أن كانت سيدة مسلمة.

بقي أن نقول إن عالمة الكيمياء السيدة المحجبة جاكي ينغ التي فازت مساء أمس بجائزة الملك فيصل في الكيمياء عملت لفترة من الزمن في معهد MIT الأمريكي العريق وهي حاليا مديرة معهد الهندسة الحيوية وتكنولوجيا النانو في سنغافورة وقد اعتنقت الإسلام منذ أن كانت في أوائل الثلاثينات من عمرها وهي امرأة مسلمة ملتزمة بدينها ومعتزة بحجابها ثبتها الله على ذلك ورفع قدرها في الدنيا والآخرة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق