الاثنين، 20 مارس 2023

( الأطباق الطائرة ووهم غزو الأرض )

/ أحمد بن حامد الغامدي

لكثرة التحريف في التاريخ البشري عادةً ما يقال: (التاريخ وهميhistory is delusional) أو يمكن صياغة ذلك بعبارة أوضح: التاريخ هو المكان الذي تبرز فيه الأوهام. وما أكثر أوهام وخيالات التاريخ الكاذبة والمحرفة وقت الأحداث العظمى مثل الحروب العالمية الكبرى. وعليه بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية فيمكن تحوير وإعادة صياغة العبارة السابقة من: التاريخ هو المكان الذي تبرز فيه الأوهام إلى صياغة (الفضاء هو المكان الذي تبرز فيه الأوهام). والدافع لهذا التحوير والتغيير أن ظاهرة رصد (الأطباق الطائرة UFOs) أو الالتقاء بالكائنات الفضائية (الفضائيون Aliens) انتشرت بشكل مفاجئ وغريب بعد سنوات قليلة من نهاية الحرب العالمية الثانية حيث إن ما سببته من أحزان ومخاوف ولدت تلك الأوهام والأباطيل.

في صيف عام 1947م زعم الطيار المدني الأمريكي كينيث أرنولد أنه شاهد تسعة أجسام طائرة تحلق معا في سرب ووصفها بأن كل واحدا منها له شكل طبق الطعام ومن هنا بدأت الصحف ووسائل الإعلام تتداول تسمية (الأطباق الطائرة) في أخبار هذه الظاهرة الغريبة. وهذه الخلطة السامة التي ُطبخت في تلك الأطباق وذلك عند اجتماع حالة الخوف والترقب من غزو الأعداء مع تلاعب أهل الصافة والإعلام باقتناص الأخبار الغريبة والشيقة ومن هذا كله يظهر ويتولد (الوهم delusion). ومن الغرائب أن زخم الاهتمام الشعبي والإعلامي والأمني بموضوع الأطباق الطائرة (أو بتسمية أدق الأجسام الطائرة المجهولة UFO) بدأ في القديم وفي الحديث بأخبار ووقائع مرتبطة بمناطيد وبالونات التجسس أو الأرصاد الجوية. ونحن ما زلنا في زخم التوتر السياسي بين أمريكا والصين ووهج الاهتمام الإعلامي بقضية إسقاط بالون التجسس الصين فوق الأراضي الأمريكية وما تلا ذلك من زيادة مخاوف البعض من الأجسام الطائرة وغزو الكائنات الفضائية، ومع ذلك يجدر التنبيه إلى حادثة مشابه وقعت قبل حوالي 76 سنة. مرة أخرى في صيف 1947م وبعد أسبوعين فقط من قصة مشاهدة سرب الأطباق الطائرة سابقة الذكر حصلت ما تسمى (حادثة روزويل) والتي هي بكل اختصار حادثة تحطم (بالون) مراقبة عسكري كان يحمل أجهزة تنصت حساسة لأي أصوات محتملة للانفجارات النووية التجريبية التي قد يقوم بها الاتحاد السوفيتي.

وهنا بالفعل قد نجد أن التاريخ يعيد نفسه، فبعد إسقاط البالون الصيني ادعت الحكومة الصينية أنه كان مجرد منطاد علمي يستخدم في إجراء القياسات البحثية وأنه ليس بالون تجسس وتنصت. وهذا بالضبط ما قالته الحكومة الأمريكية قبل 75 عام بأن البالون الذي سقط على أطراف مدينة روزويل بصحراء نيو مكسيكو كان كذلك بالون علمي لإجراء قياسات الأرصاد الجوية وليس أداة علمية للتجسس والتنصت. والطريف في الأمر أن أمريكا وحلفائها قبل أيام أثاروا موجه من الرعب والترقب عندما صرحوا بشكل رسمي أنهم أسقطوا عدد من الأجسام الطائرة المجهولة (أي UFOs) وهو نفس الأمر الذي حدث مع ملابسات حادثة روزويل. فبالعودة لصيف عام 1947م نجد أن الحكومة الأمريكية سبق لها وأن تسببت في نفس حالة الرعب والقلق والحيرة التي نشهدها الآن لأنها في ذلك الزمان وبعد سقوط البالون على ضواحي مدينة روزويل صرّح الجيش الأمريكي في مؤتمر صحفي تصريح غريب ذكر فيه بأن جنود القاعدة الجوية الأمريكية استعادوا طبق طائر flying disc هبط في مزرعة بالقرب من روزويل !!.

بلا شك ما حدث معقد ويصعب فهمة بشكل دقيق، ولكن يبدو أن الجيش الأمريكي نظرا لخطر انكشاف أبحاثه السرية جدا عن تطوير أجهزة التنصت العلمية ضد الاتحاد السوفييت والتي يمكن أن تطلق في السماء عبر البالون، حاول أن يصرف أنظار الشعب الأمريكي والجواسيس الروس من خلال استحضار الحداثة التي انتشرت قبل ذلك بأيام في الصحف فيما يتعلق بالأطباق الطائرة. وهذا ربما ما تكرر هذه الأيام فالحكومة الأمريكية أرادت أن تتحايل على فضيحة وجود مناطيد وبالونات تجسس صينية فوق أجوائها من خلال نشر أخبار عن إسقاط أجسام طائرة مجهولة. وفي جميع الحلات ففي القديم قبل 75 سنة وفي الأسبوع الماضي تسبب هذا التصريح والحديث غير المسؤول عن وجود الأجسام الطائرة بانتشار حالة الوهم والأباطيل والمغالطات من حقيقة وجود غزو وشيك من الكائنات الفضائية.

تزامن الأوهام من أرض الزلزال إلى سماء الأطباق الطائرة

كما هو معلوم أن الخوف يشل التفكير ويعيق الإدراك والحكم السليم ولهذا بيئة الخوف هي أرض خصبة لظهور ونمو الأوهام ولهذا بعد الحرب العالمية الثانية وفي زمن الحرب الباردة والقلق من احتمالية نشوب حرب عالمية كبرى ثالثة أو حرب نووية، في مثل هذه الأجواء ينتشر الخوف الممزوج الوهم. الجدير بالذكر أنه لتأمين المجتمع الأمريكي من (الغزو) الجوي السوفيتي حاول الجيش الأمريكي تطوير طائرات مقاتله متطورة لكي تحمي أجواء ذلك البلد وأخذ يجرب هذه الطائرات المتطورة الجديدة في القاعدة الجوية لسلاح الطيران الأمريكي في صحراء نيفادا. هذه المنطقة العسكرية المحظور الاقتراب منها لمنع التجسس على الطائرات الأمريكية المطورة أصبحت تعرف في الإعلام والثقافة الشعبية الأمريكية بـ المنطقة 51 (Area 51) والتي سوف تصبح لاحقا كموقع وكعبارة مرادفة للغموض والكائنات الفضائية. المشكلة أنه انتشرت إشاعة تزعم أن بقايا البالون أو الطبق الطائر الذي سقط في منطقة روزويل بصحراء نيو مكسيكو تم نقله إلى مباني ومستودعات الهناجر المعدنية hanger store الموجودة في موقع (Area 51). ولهذا أصبح السذج وأهل الأوهام يعتقدون أن موقع (المنطقة 51) هو المكان الذي يتم فيه تخزين الأطباق الطائرة التي تسقط على الأرض وكذلك يتم فيه إجراء الدراسات العلمية والتشريح الطبي لكائنات الفضاء التي يتم أسرها أو توجد ميتة داخل تلك الأطباق الطائرة. وكما ذكرت بحكم أن موقع Area 51 أصبح مكان للتجريب والتدريب على الطائرات المقاتلة المطورة جدا وغريبة الشكل مثل طائرة الشبح F-117 وقبلها طائرات التجسس U-2 وكذلك طائرة A-12 ولهذا أصبح الأشخاص المهووسون بالأطباق الطائرة يتخيلون أو (يتوهمون) أن هذه الطائرات الجديدة وغير المألوفة هي الـ UFO أو الأجسام الطائرة التي يقودها الفضائيون. وهكذا عبر السنوات أصبحت المنطقة رقم 51 هي (محط الأنظار) حرفيا لعشاق الأطباق الطائرة والكائنات الفضائية لأنها بكل بساطة أصبحت مزار سياحي لمن يرغب أن يوهم نفسه أنه سوف يشاهد أحد الأطباق الطائرة. كما إن موقع Area 51 أصبح محل رصد ومراقبة دائمة من قبل أصحاب (نظرية المؤامرة) الذين يعتقدون بأن الحكومة الأمريكية تخفي عن الشعب الأمريكي معلومات مؤكد عن وجود كائنات فضائية Aliens يحتفظ بها ميتة في (هناجر المستودعات) في المنطقة الواحدة والخمسون. أو أن ذلك المكان الغامض أي Area 51 أصبح يستخدم كقاعدة للقاء بين البشر وبين الكائنات الفضائية التي تأتي لهذا الموقع بالذات لعقد اتفاقات بينها وبين قادة الحكومة الأمريكية الممثلين للشعوب البشرية حسب زعمهم المريض وأوهامهم السخيفة.

وبالعذر من القارئ الكريم وبحكم أن خبر إسقاط بالون التجسس الصيني وكذلك إسقاط الأمريكيان لبعض الأجسام الطائرة المجهولة، تزامنت هذه الأخبار مع الحادث الأليم في الفترة الماضية عن زلزال تركيا وسوريا، ولذا لعلي أربط الخبرين مع بعض في سياق واحد. في الأيام التالية لحدوث زلزال تركيا الهائل تتابعت الأخبار بشكل (غريب) عن حدوث هزات أرضية في عدد كبير من دول العالم وهذه التزامن في حدوث هذه الزلازل قد يتوقع البعض أنها خطيرة و(مريبة). ومع ذلك ينبغي ألا نغفل عن حقيقة أن كوكب الأرض بالمجمل هو نشط جيولوجيا فمثلا وفق بيانات المركز الأمريكي لمعلومات الزلازل ففي المتوسط يحصل في اليوم الواحد حوالي 55 زلزال في مختلف أنحاء الأرض. طبعا الغالبية العظمى من هذه الزلازل خفيفة ولهذا في العادة لا يتم (الإعلان) عنها، ولكن بعد زلزال تركيا الرهيب أصبح الجميع متحفز و(قلق) وكالعادة في مثل أجواء الخوف هذه يزداد .... الوهم. وعندما بدأت وسائل الإعلام وهيئات الرصد الجيولوجية في أغلب دول العالم تعلن بسرعة عن أي هزة أرضية تقع ونتيجة لكثرة أخبار الزلازل في الأسابيع الماضية بدأ البعض يتبنى ويتقبل (نظرية المؤامرة) وأن زلزال تركيا لم يكن زلزالا طبيعيا وإنما بسبب سلاح سري يمتلكه الأمريكيان يدعى هارب HAARB بالرغم من أنه هذا الأخير هو مشروع علمي متخصص في دراسة الفضاء وليس التأثير على جوف الأرض.

والمقصود أن حالة الخوف والارتباك تتسبب في نمو الوهم وسهولة تحريف المعلومات، بل وتقبل الأخبار الزائفة والكاذبة فكما أصبح البشر حساسين بعد الزلزال لأي خبر أو معلومة عن وجود هزة أرضية فكذلك أثناء الحرب الباردة وحول القاعدة الجوية في موقع Area 51 أصبح المهووسون بأخبار الأطباق الطائرة على درجة عالية من الحساسية والاستعداد لتقبل وتصديق أن أي طائرة شكلها غريب أو حتى أي سحابة صغيرة مفلطحة الشكل هي طبق طائر يقوده كائن فضائي قصير ورمادي اللون.

ونختم الحديث بالتنبيه مرة أخرى أن حمى الاهتمام بالأطباق الطائرة بدأ تقريبا قبل حوالي 75 سنة مع بالون الأرصاد الجوية المحلق فوق سماء مدينة روزويل وتجدد هذا الزخم لأخبار الكائنات الفضائية الأسبوع الماضي بعد إسقاط بالون آخر لأرصاد الجوية كان يحلق في أجواء ولاية كارولينا الجنوبية. وهذا يقودنا للحديث عن الظواهر الجوية في السماء وارتباطها الوثيق مع (الوهم) في رصد ومشاهدة الأطباق الطائرة. في الواقع توجد العديد من الظواهر الجوية النادرة والتي ينتج عنها وجود أشكال أو أضواء غريبة في السماء من مثل نوع من البرق يسمى أضواء العفاريت sprites أو تجمع سحب يحتوي فراغ بداخله ولهذا يسمى ثقب لكمة الغيوم وكذلك أنوع غريبة من الغيوم مثل الغيوم المموجة وغيوم الأنابيب وكذلك الغيوم العدسية. هذا بالإضافة للأجسام المضيئة المتحركة في السماء مثل الشهب والنيازك والمذنبات والبرق الكروي وظاهرة الشمس المتعددة وأقواس قزح القمر.

ومن هذا وذاك وأعداد أخرى إضافية من الظواهر الجوية والفلكية أُصيبت المخيلة البشرية بمرض (الوهم) والانحراف الإدراكي منذ فجر التاريخ عندما نظر الرجل البدائي إلى السماء وشاهد بعض تلك الظواهر الجوية وبدأ يتخيل أنه يشاهد في السماء التنين الناري الطائر أو يتوهم أنه رصد طائر العنقاء الضخم أو حتى بساط الريح الطائر ومن هنا ظهرت الأساطير والخرافات. وما زلنا مع حديث الهواء والسماء، ولكن نحن الآن في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي عندما ظهر لأول مرة في السماء اختراع بشري جديد هو المنطاد بينما على الأرض كانت المحركات البخارية تبدأ لأول مرة تهدر بصخب. ولهذا في ذلك الزمن أصبح وصف شهود العيان لأجسام الطائرة المجهولة (أي UFO القرن التاسع عشر) أنها تشبه المناطيد والبعض يتوهم أنها تصدر بخار مثل القطار وتتحكم فيها محركات بخارية تحرك مراوح ضخمة لولبية.

والمقصود مما سبق واضح للقارئ الفهيم أن (الوهم) وانحراف المخيلة البشرية المتعلقة بالأطباق الطائرة والكائنات الفضائية (يتطور) عبر الزمن من التصورات الساذجة (التنين الطائر) إلى الطائرات المروحية والصواريخ النارية. ثم أخيرا وصلنا إلى مركبات الكائنات الفضائية UFO التي ظهرت بعد الحرب العالمية الثانية بالذات لأن البعض يزعم أن الفضائيين كانوا منذ القدم يراقبون كوكب الأرض وعندما وصل البشر إلى القدرة على تفجير القنابل الذرية وتهديد سلامة بيئة الأرض.  كان لزاما على الفضائيين أن يتدخلوا الآن للإيقاف تهور البشر من اللعب بالنار وكأنهم أطفال يحتاجون للتوجيه من الكائنات الذكية التي سبقتهم بالتقنية المتطورة والحكمة في إدارة الكواكب !!.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق